الأخبار
الوزير دياب كشف لمتعاقدي المهني عزمه إجراء مباراة محصورة بهم وإستقبل سفير رومانيا وعرض مع نظيره التونسي تعزيز التبادل التربوي - الجمعة 24-2-2012
Zoom out Zoom out Zoom in Zoom in

 

 

أنجز مع وزير الداخلية حلا لمشكلة مكتومي القيد في الإمتحانات الرسمية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوزير دياب كشف لمتعاقدي المهني عزمه إجراء مباراة محصورة بهم

وإستقبل سفير رومانيا وعرض مع نظيره التونسي تعزيز التبادل التربوي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي البروفسور حسان دياب مع سفير رومانيا لدى لبنان دانيال تاناس ، وعرض معه العلاقات التربوية والجامعية الثنائية في حضور المدير العام للتربية فادي يرق. وتناول البحث المسابقة المنوي تنفيذها بين تلامذة المدارس في دول حوض المتوسط وأوروبا لكتابة نصوص تعبيرية باللغات الفرنسية والإنكليزية والرومانية لتلامذة تفوق أعمارهم 16 عاماً، فكلف الوزير المدير العام متابعة التنسيق. كذلك وجه السفير الدعوة إلى الوزير لزيارة رومانيا وتجديد العمل بإتفاقية التعاون والتبادل التربوي الموقعة سابقاً بين الجانبين.

 

متعاقدو المهني:

وإجتمع الوزير دياب مع لجنة من الأساتذة المتعاقدين في معاهد ومدارس التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة عادل حاطوم، في حضور رئيس  رابطة أساتذة التعليم المهني الرسمي فاروق الحركة، ورئيس رابطة معلمي الأساسي الرسمي محمود أيوب، ورئيس المكتب التربوي لحركة أمل الدكتور حسن زين الدين. وإطلع الوزير من المتعاقدين على تحركهم موضوع الإعتصام ومطالبتهم بتسريع إجراء مباراة محصورة لدخول الملاك سيما وأن عددهم يناهز 12 ألف متعاقد. وقدم رئيس اللجنة الإعتذار للوزير عن أي تصرف أو بيان غير مقبول صدر عن أي متعاقد.

الوزير دياب وضع اللجنة في أجواء خطة النهوض بالتعليم المهني والتقني التي تشمل كل إختصاصاته وشهاداته وفاعليته الإقتصادية مشدداً على إهتمامه شخصياً منذ لحظة تسلمه الوزارة بهذا التعليم. وقال لقد بادرنا إلى العديد من المشاريع وأعلنا عنها في وسائل الإعلام وفي خلال زيارتنا للمديرية العامة في الدكوانة. وأشار إلى أنها المرة الأولى التي لا يتم فيها تهميش هذا القطاع، بل القيام بتدابير جذرية لرفع مستواه، ومنها إعادة العمل بنظام المنح وتخصيص ستة مليارات ليرة الألفي منحة صناعية.

وأكد الوزير أن النهوض بالمهني هو حل لمشاكل البطالة وفتح سوق العمل في الداخل والخارج أمام الخريجين، ودعا المتعاقدين إلى تنظيم صفوفهم، مشيراً إلى أن المبدأ التربوي العام هو برفض المباراة المحصورة، ولكنه سيسير في إقتراح لإجراء مباراة محصورة للتعليم المهني إستثنائياً لأن المتعاقدين فيه يشكلون نسبة 95% ويمكن أن نستقطب من بينهم أفضل الأساتذة.

وكشف الوزير أنه عين 23 مديراً للمهنيات الشاغرة  نتيجة عمل اللجنة التي أجرت مقابلات ودرست ملفات المرشحين وإخترنا الأول بين الناجحين من دون أي معرفة شخصية أو تدخل. ولفت إلى أنه بعد إجراء مباراة محصورة إستثنائياً وإصدار نتائجها سيمضي قدماً بمباراة مفتوحة.

 

الوزير التونسي:

وإستقبل الوزير دياب وزير التربية التونسي عبد اللطيف عبيد الموجود في لبنان للمشاركة في مؤتمر مؤسسة الفكر العربي حول تعزيز القراءة لدى الأطفال، يرافقه سفير تونس لدى لبنان محمد فوزي بلوط، وتناول البحث كيفيه تعزيز العلاقات التربوية والجامعية بين البلدين. وعبر الوزير التونسي عن عمق العلاقات الإنسانية التاريخية بين الشعبين سيما وأن الشعب التونسي يعتبر أن الفينيقيين هم أجداده منذ أسست إليسار مدينة قرطاج. وتحدث عن دور أدباء لبنان في الحفاظ على اللغة العربية. وشرح التجربة التونسية في التربية بعد الثورة، وأعلن عزم تونس عقد مؤتمر تربوي عربي موسع حول منهجية إصلاح المنظومة التربوية، على أن تستضيفه تونس في الأيام الثلاثة الأخيرة من شهر آذار المقبل. ووجه الدعوة إلى الوزير للمشاركة في فعالياته مع خبراء لبنانيين في التربية.

وسلمه نسخاً عن قانون توجيه التعليم في تونس ونسخاً عن كتبه حول إستخدام الحاسوب في تعليم اللغة العربية والترجمة، سيما وأن الوزير التونسي هو رئيس إتحاد المترجمين العرب ومركزه في بيروت.

وأمل الوزير التونسي في وضع إتفاقية تعاون تربوي تشكل إطاراً قانونياً يرفع مستوى التواصل والتعاون التربوي إلى مستوى العلاقات الإنسانية العريقة بين البلدين والشعبين.

الوزير دياب رحب بالوزير التونسي وشكره على الدعوة آملاً بتلبيتها، ورحب بإعداد إتفاقية تعاون وكلف الإدارة التعاون مع سفير تونس في لبنان لتحضيرها ، وشرح كيفية توزع التلامذة بين الرسمي والخاص، كما تحدث عن مستويات التعليم والإمتحانات، والخطة الإنقاذية الشاملة، والهادفة إلى إحداث نقلة نوعية في التربية وخصوصاً في التعليم الأساسي. وتطرق الجانبان إلى لغات التدريس المعتمدة والإمكانات الواسعة للإفادة من خبرات الجانبين في تطوير التعليم.

حل مشكلة مكتومي القيد

من جهة ثانية وفي إطار متابعة أوضاع التلامذة المرشحين للإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة أو الثانوية العامة من الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية مقبولة للحصول على بطاقة الترشيح لهذه الإمتحانات، وفي إطار التنسيق بين وزيري التربية والداخلية، تبلغ الوزير دياب اليوم كتاباً من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل، تم فيه تحديد آليات الحصول على أوراق ثبوتية للأولاد من مكتومي القيد ، إذ حصر وزير الداخلية إصدار الإفادات المتعلقة بالأشخاص مكتومي القيد لمن لم يكن من والد لبناني، بالدوائر المعنية في المديرية العامة للأمن العام، التي تقوم بالتحقيقات اللازمة لإثبات أن هؤلاء الأشخاص هم فعلاً من مكتومي القيد.

أما بالنسبة للأولاد الذين ولدوا لوالد لبناني ولم يتم تسجيلهم على خانة هذا الوالد في سجلات المقيمين اللبنانية في خلال المهلة المتوجبة قانوناً، فإنه ليس هناك من مانع لإصدار المختارين إفادات بالواقع شرط أن ترفق هذه الإفادات بنسخ عن بيانات قيود صادرة عن أقلام النفوس المختصة تثبت محل ورقم قيد الوالد في سجلات المقيمين.

وقد أبلغ الوزير دياب المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق بمضمون كتاب وزارة الداخلية للعمل بموجبه، سيما وأنه حدد المرجعية للتعريف عن الأولاد مكتومي القيد لينجزوا أوراقهم بحسب الفئة التي ينتمون إليها ويتقدموا بطلباتهم للإمتحانات الرسمية.