Sign In

Skip Navigation LinksNewsDetails

الوزير شهيّب بحث مع اتحاد المؤسسات التّربوية في السلسلة، والامتحانات، ووثائق التّرشيح، وتسريع ورشة المناهج، ودفع مستحقات المدارس المجانية

2019/04/10

​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد موسع من اتحاد المؤسسات التّربوية الخاصة، ضمّ منسق الاتحاد الأب بطرس عازار، والأمناء العامّين للمدارس الخاصّة، والنقابات، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ورئيس مصلحة التّعليم الخاص عماد الأشقر، ومستشار الوزير أنور ضو، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

ألقى الأب عازار كلمة باسم الاتحاد تقدّم خلالها بالتّهنئة لتسلم الوزير شهيّب حقيبة التّربية، وأكّد على التّعاون مع الوزارة للحفاظ على حريّة التّعليم، وتطوير المناهج، واستمرار المؤسسات بمعلميها وتلامذتها، ودورها التّربوي والوطني. كما أكّد وحدة العائلة التّربوية، والحرص على التّعليم الرسمي، مشيراً إلى أن التّعليم الخاص يضمّ 70% من تلامذة لبنان.

وطالب بإصدار البطاقة التّربوية، وشرح واقع المدارس المجانية التي لم تتسلّم مساهمات الدولة منذ 4 سنوات، متسائلاً كيف يمكن أن تتابع القيام برسالتّها. كما طالب بحلّ مسألة الإفادات المدرسيّة، ووثائق التّرشيح التي يستغلها بعض الأهالي لعدم سداد الأقساط المدرسيّة، في ظل هذه الضائقة التي تتعرض فيها مدارس عديدة للإفلاس.

وتوقّف الأب عازار عند قانون السلسلة 46  لافتاً إلى أن المؤسسات التّربوية الخاصّة تحمّلت الكثير من الحملات الرخيصة في مواجهة تبعات هذا القانون، وقد تناولت التّشكيك برسالة المؤسسات، وأصبح عدد منها مهدداً بالإقفال. وعبر عن حرص الاتحاد على عدم تغطية أية مخالفة. وسلّم الأب عازار الوزير بعض الدراسات، ومحاضر الجلسات السابقة المتعلقة بالسلسلة.

 

الوزير شهيّب :

رحب الوزير شهيّب بالاتحاد وقال: "انتظر مثل هذا اللقاء مع العائلة التّربوية منذ تسلمي مهام الوزارة، وأعرف دوركم الكبير في تقديم الرسالة التّربوية، كما نعرف جميعاً وضع البلاد على الصعد كافة؛ فنحن نتعاطى مع الناس، ونلمس الواقع الاجتماعي والمالي.

إن المدرسة الرسميّة أساس وعنوان كبير بالنسبة إلينا، كما هي الجامعة اللبنانية،  لكننا نعرف أيضاً أن لبنان يتميّز بقطاع تربوي خاص ناشط من التّعليم الأساسي حتى الجامعي، وبالتّالي فإن الحفاظ عليه واجب أساسي.

وتعلمون أننا في كارثة نتيجة الوضع المالي الراهن، والتّقشف سوف يطاول الجميع، وأمامنا استحقاق الامتحانات الرسميّة، ومن واجبنا أن نخرج بامتحانات جيّدة حرصاً على شهاداتنا الرسميّة، ونحن نتعاون معكم لهذه الغاية في كل هذه الورشة. لقد واجهتنا العديد من الاضرابات والحركات المطلبية، يضاف إليها ملف النزوح السوري والعبء الكبير على القطاع. وفي التّعليم الجامعي سوف تعود الأمور إلى مسارها الطبيعي قريباً.

واستبشر خيراً في عملنا المشترك لحل الأزمات، إذ أن ملف القانون 46 المتعلّق بتطبيق السلسلة يجب أن يدرس بمنطق، وبالنظر إلى الأوضاع والقدرات، وبما يرضي جميع الأطراف في العائلة التّربوية، ويحفظ المؤسسات. فكلنا في خـندق واحد لإنجاح الملف".

وأثار المجتمعون موضوع الإفادات المدرسيّة، ووثائق التّرشيح للامتحانات الرسمية التي يحصل عليها الأهل الذين تترتب عليهم أقساط مدرسيّة. كما أثاروا موضوع اقتراح القانون الذي يحصر دفع الدرجات الست بالثانوني الخاص. وموضوع مستحقّات المدارس المجانية، وموضوع ورشة تطوير المناهج والامتحانات الرسميّة، وضرورة إنجازها، وأملوا تسريع ورشة تطوير المناهج، وأن يكون للاتحاد دور فاعل فيها، ولفتوا إلى ضرورة ترشيق الامتحانات لجهة ثقل عدد المواد. وطالبوا بإعادة إحياء هيئة التّخطيط العليا في المركز التّربوي، التي تضمّ جميع الجهات الفاعلة في القطاعين من الوزارة والمؤسسات والمعلمين. وطالبوا بإعادة مادتين لمشروع خدمة المجتمع، لربط التّربية المدنية بالمجتمع. ثم طرح المجتمعون موضوع الدمج المدرسي، وإحياء اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التّعلمية في 22 نيسان.

ولفت الوزير إلى أن هذه المواضيع سوف تكون موضع اجتماعات ومتابعة بين الوزارة والاتحاد لإعطاء كل موضوع حقّه في النقاش والوصول إلى النتائج المتوخاة .