Sign In

Skip Navigation LinksNewsDetails

لقاء إداري- توجيهي لمديري الثانويات الرسميّة

2019/04/17

رعى المدير العام للتّربية الأستاذ فادي يرق لقاءًا إداريًّا- توجيهيًّا عقدته مديريّة التّعليم الثّانوي لمجموعة من مديري الثّانويّات الرّسميّة، يوم الإثنين الواقع فيه ١٥ نيسان ٢٠١٩، حمل عنوان "الأطر العامّة لإدارة ثانويّة رسميّة". وقد استهلّت مديرة التّعليم الثّانوي بالإنابة السّيّدة جمال بغدادي اللّقاء بكلمة رحّبت فيها بالحضور وشرحت أهدافه، وأعلنت عن إطلاق الدليل التوجيهي للثانويات الرسميّة في لبنان، الّذي سيمثّل مرجعاً هامّاً لإدارات الثّانويّات الرّسميّة، وينظّم أعمالها كافّةً. وشدّدت على أهميّة التعاون، وتضافر الجهود المتبادلة بهدف حلّ أيّة مشاكل يمكن أن تطرأ خلال العام الدّراسي. كما أجابت عن أسئلة المديرين، وأدارت النّقاشات.

وكانت مشاركة للمدير العام للتربية شكر فيها الجميع على جهودهم، وطرح مجموعة من النّقاط الهامّة؛ منها SIMS، والتّجهيزات المدرسية والمعلوماتية، والمشاركة في الامتحانات الرّسميّة. كما أشار إلى أنّ هذا اللقاء لا يشكّل بديلاً عن الدّورات التّدريبيّة، الّتي يخضع لها المدراء تحت إشراف المركز التّربوي للبحوث والإنماء؛ إنّما هو عبارة عن دورة توجيهيّة للمدراء الجدد، بهدف مساعدتهم على تولّي مهام إدارة ثانوياتهم بشكل فعّال، بناءً على الأسئلة التّي غالباً ما يطرحونها على موظّفي المديريّة. وشدّد المدير العامّ على أهميّة عمليّة اتّخاذ القرارات، وتخصيص الموارد على صعيد الإدارة بناءً على معطيات دقيقة تستوجب استعمال نظام إدارة المعلومات، والتكنولوجيّات الجديدة داخل الثّانويّات. كما أعلن أنّ الوزارة تتّجه نحو إصدار القرارات اللازمة، والتدابير المطلوبة لاخضاع المدراء لدورة الإعداد في كليّة التّربية، ومن ثم للتّقييم المستمر، والمساءلة في وقتٍ قريبٍ.

جاء هذا اللقاء في إطار الأنشطة الّتي تقوم بها المديريّة لرفع كفاءة الأداء الإداريّ في الثّانويّات الرّسميّة، وتوحيد آلية الإجراءات الإدارية، والمالية، والقانونية، التي يتطلّبها العمل، وتوضيحها، وهي المرّة الأولى التّي تنظّم فيها مديريّة التّعليم الثّانوي دورة تدريبيّة توجيهيّة مماثلة.

وقد عرض مجموعة من المواضيع الرّئيسة؛ منها مهامّ المدير، والنظّار، والمنسّقين، إضافةً إلى توضيح الشّؤون الماليّة، وما يرتبط بها من ملفّات تختصّ بإدارة صندوقي الثانوية ومجلس الأهل، وإعداد الموازنات، وقطع الحساب، والسّلفات، والحانوت، والضمان. كما تطرّق إلى مواضيع إدارة شؤون التّلامذة، والأساتذة، والإجازات الإداريّة والصّحيّة، وبعض قواعد المراسلات الإدارية، فضلاً عن آليّة متابعة المشاريع التّربويّة، وغيرها من المواضيع المهمّة. وقد شكّل فرصةً لمديريّة التّعليم الثّانوي للقاء مدراء الثّاتويّات الّذين عُيّنوا مؤخّراً، وتبادل الأسئلة، والخبرات، والمبادرات. 

IMG_9023.JPG