تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

ترأس الوزير شهيّب مجلس التعليم العالي واللجنة الفنية وتمنى استيفاء الأقساط بالليرة ومنع إعلانات الجامعات

2019/10/08

ترأس الوزير شهيب إجتماعاً لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء، وتناول البحث، الحصول على دعم ومؤازرة تقنية من مؤسسات أوروبية لتقييم برامج الماسترز في الجامعات في لبنان، وأخذ المجلس علماً بوجود هذه الإمكانية وكلف المدير العام للتعليم العالي بالتكليف فادي يرق توجيه كتاب إلى الجهات المعنية طالبا ومرحباً بهذه المؤازرة.

ثم درس المجتمعون موضوع الإعلانات لفروع جامعية أو اختصاصات غير مرخصة أو غير حاصلة على الإذن بمباشرة التدريس ،والتي تقوم بها بعض الجامعات الخاصة، وقرر المجلس رفع توصية إلى معالي وزير التربية لإصدار تعميم بوقف الحملات الإعلامية الإعلانية لمؤسسات التعليم العالي على الطرق وفي كل وسائل الإعلام ، لمخالفتها القوانين المرعية الإجراء.

ثم درس بقية النقاط على جدول الأعمال واتخذ القرارت المناسبة في شأن كل منها فأحال الطلبات إلى اللجنة الفنية ، وأقر الطلبات المستوفية الشروط ورفض الطلبات المخالفة للقانون.

وتمنى مجلس التعليم العالي على مؤسسات التعليم العالي الخاصة كافة، اعتماد العملة الوطنية من أجل تحديد ثمن كل رصيد تعليمي، في الإختصاصات المختلفة التي تسدي التعليم فيها، وبالتالي استيفاء القسط الدراسي الجامعي من التلامذة المنتسبين إليها بالليرة اللبنانية، لاعتبارات ذات طابع وطني وإقتصادي ولأسباب قانونية في الأساس.

الفنية.jpg

اللجنة الفنية :

وكان الوزير شهيب ترأس إجتماعاً للجنة الفنية في حضور المدير العام للتعليم العالي بالتكليف فادي يرق والدكتور وليد صافي ، وتناول البحث الملفات المتنوعة الموضوعة على جدول تكاليف اللجنة وتفعيل عملها ، وذلك ضمن خطة الوزارة لاستعادة دورها الرقابي على مؤسسات التعليم العالي سنداً للقوانين المرعية الإجراء.

وشدد الوزير على أهمية حماية الشباب من الجامعات التي لا تولي أهمية لضمان جودة التعليم. وتوافق  المجتمعون على أهمية قيام اللجنة الفنية بدورها في التقييم الدوري للجامعات لا سيما في ما يتعلق بالمناهج والبرامج وأهلية الهيئة التعليمية في هذه الجامعات. واتفق المجتمعون على اتخاذ أقسى التدابير والعقوبات بحق الجامعات التي يتبين أنها رفعت ملفات تتضمن معلومات غير صحيحة ومن شأـنها تضليل عمل اللجنة الفنية.