تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

الوزير المجذوب كشف لمتعاقدي اللبنانية أنه يسير بتسريع دراسة ملفات التفرغ مع ملف تشكيل مجلس الجامعة وملف الملاك

2020/05/29

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب مع رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر على رأس وفد من لجنة  الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية الذين اعتصموا أمام الوزارة، وحضر الإجتماع  المدير العام للتعليم العالي بالتكليف الأستاذ فادي يرق، والعميد الدكتور محسن جابر، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وقال ضاهر: كرابطة نحن معنيون مباشرةً بالأساتذة المتعاقدين لكي يتفرغوا سيما وأن عدد أساتذة الملاك نحو 25 % فقط. والجامعة تستقبل آلاف الطلاب سنوياً وتحتاج إلى متفرغين . وأصبح ضرورياً أن يرى ملف التفرغ النور، ونأمل منكم يا معالي الوزير أن تكونوا المنقذ للجامعة. وقد بات ضرورياً أن يتفرغ المتعاقدون المستحقون وأن يدخل المتفرغون المستحقون الملاك.

إننا نثق برئيس الجامعة وبحكمتكم لإيصال الملف إلى خواتيمه الجيدة ويكون متوازناً وبحسب معايير عديدة. فالجامعة ستحمل على اكتافها جميع الطلاب الوافدين والمنتقلين إليها. وهي التي تقوم بالإنماء المتوازن إقتصادياً وإجتماعياً. وأن دعم الجامعة هو من ضمن السيادة الوطنية.

لقد مضت ست سنوات على القضية  ونأمل منكم أن تنجزوا ملفاً متوازناً ويرضي جميع الجهات والطوائف.  كما نريد تشكيل مجلس الجامعة، ودخول المتفرغين إلى الملاك، وتفرغ المتعاقدين لكي تستمر الجامعة وتلعب دورها الريادي.

وتحدث الأساتذة عن ملف التفرغ ورفعوا الصرخة لتسريعه ، طالبين التوازن فيه ، وأن يأخذ الوزير في الإعتبار عدد السنين والكفاءات ومحاضر العمداء، وطالبوا أيضاً بأن يعاد درس الملف.

وإستنكر الأساتذة الكلام النابي الذي صدر عن بعض الذين لا ينتمون إلى لجنة  الأساتذة المتعاقدين. وطالبوا بمهلة تقديرية للإنتهاءمن دراسته ، وأملوا بأن لا يتم إضافة أي إسم من خارج الملف المرفوع إلى الوزير.

 

الوزير:

ورحب الوزير بالوفد وركز على المعايير المعتمدة في رفع الملفات وإختيار الأساتذة، لافتاً إلى أن توحيد المعايير يتطلب بعض الوقت. وأننا نسرع في درس الملف، ونعمل في ظرف لا نسيطر عليه بل أن الظروف تسيطر علينا. لكننا سنعمل بمقتضى القانون ونبذل جهودنا بكل قوانا، ويهمني التعجيل بهذا الملف، لأن الجامعة مؤسسة عزيزة على قلبي وتفكيري. وسوف أسير بملفات الملاك والتفرغ والعمداء ، وسوف نعطي الوقت اللازم لهذا الملف، وكشف عن ملفات تنقصها أوراق يتم العمل على تأمينها. وذكر بأنه يستقبل المتعاقدين في الجامعة للمرة السادسة على التوالي. واكد اننا سنكون حرصاء على عدم ظلم أصحاب الحق  ويهمني الإسراع وهذا حقكم.

 

لجنة الطوارىء :

من جهة ثانية أعلن الوزير المجذوب قرار تشكيل لجنة طوارىء التعليم الأكاديمي الخاص وترأس إجتماعها التحضيري الأول وقد ضمت إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقابة المعلمين واتحادات لجان الأهل ، وذلك في حضور المدير العام للتربية  الأستاذ فادي يرق ورئيس مصلحة التعليم الخاص الأستاذ عماد الأشقر . وتم التوافق على عقد اجتماع عمل في الأسبوع المقبل لمناقشة وإقرار كيفية تطبيق اتفاق المبادىء في شكل عملي يؤدي إلى استدامة العائلة التربوية ويحفظ جميع مكوناتها.​