تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي يجتمع مع السفيرة الأميركية في لبنان، ويستقبل السفير المغربي للتهنئة

2021/10/04

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع السفيرة الأميركية في لبنان السيدة دوروثي شيا ترافقها مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيدة ماري آيلين ديفيت، في حضور المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق، مديرة مكتب الوزير السيدة رمزا جابر، منسقة المشاريع السيدة إيمان عاصي، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتقدمت السفيرة بالتهنئة من الوزير لتسلّمه مهام وزارة التربية متمنيةً له النجاح في مهامه، مؤكدةً أن القطاع التربوي هو من أهم ركائز البلاد ونهوض المجتمع، وأن التحديات كبيرة. وأشارت إلى أن فريق العمل في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية يعمل بتكاتف وتعاون مع الوزارة والمركز التربوي للبحوث والإنماء لتحسين جودة التعليم وإنجاح التعليم الإلكتروني، خصوصاً من خلال مشروع كتابي الثاني والمشاريع الأخرى.

وقد وضعها الوزير في أجواء الخطة الخمسية للوزارة وشدد على أن العودة إلى التعليم الحضوري هي في رأس أولوياته خصوصاً بعد سنتين من غياب الأولاد عن المدرسة، كما شرح الحاجات الملحة للمدارس وللهيئة التعليمية من أجل توفير المقومات التي تمكن المعلمين من الوصول إلى المدرسة والقيام بمهامهم، إضافةً إلى حاجة المدارس للمحروقات والكهرباء والإنترنت والنقل المدرسي، داعياً إلى دعم لبنان لتأمين إنطلاقة العام الدراسي بصورة مرضية لجميع مكونات العائلة التربوية.

 

تصريح الوزير:

وبعد الإجتماع تحدث الوزير الحلبي فقال:

تشرفت بالإجتماع مع سفيرة الولايات المتحدة الأميركية وكانت برفقتها مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في بيروت USAID وذلك للتهنئة والتعارف، وكانت مناسبةً لاستعراض المشاريع المشتركة القائمة منذ فترة ضمن إطار التعاون بين الوكالة الأميركية ووزارة التربية والتعليم العالي ، وعرضنا أمامها المشاكل والعقبات التي تواجه السنة المدرسية، وبحثنا في المشاريع المستقبلية التي أعدتها وزارة التربية  والتعليم العالي، وقد أبدت هي وأبدينا نحن رضانا عن منسوب التعاون القائم على إنجاح المشاريع المشتركة، وتفاهمنا على ضرورة تعميق هذا التعاون بصورة خاصة في المشاريع المستقبلية، وقد وُعدنا بدراسة طلباتنا ونأمل أن يستمر هذا التعاون في سبيل مصلحة التربية والتعليم العالي في لبنان.

سفير المغرب :

واستقبل الوزير الحلبي سفير المغرب في لبنان محمد كرين في زيارة تهنئة ، تمنى في خلالها للوزير التوفيق في مهامه ، معتبرا ان البلدان المتقدمة تعتبر وزارة التربية في مقدمة الوزارات ، كما تمنى ان يتجاوز لبنان كل ازماته وينهض ، نظرا لما يكتنزه من الكفاءات المتمايزة والقادرة على التطوير.

وأشار السفير إلى أن المغرب كانت تقدم للبنان خمس منح جامعية ، وقد اصبح عددها هذه السنة 15 منحة جامعية وتخصصية عليا في كل التخصصات من دون تمييز ، وأمل بأن يتقدم إليها الطلاب من ذوي الكفاءة حتى قبل وصول الوثائق الرسمية ، وذلك لأن المهلة النهائية تنقضي في السابع من الشهر الحالي ، كاشفا ان رفع عدد المنح إلى 15 منحة سيستمر للسنوات المقبلة .
الوزير الحلبي شكر السفير ومن خلاله المملكة المغربية على هذه المبادرة الكريمة وأشاد بالعلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين ، وأمل من الطلاب تلقف هذه الفرصة السريعة والمهمة خصوصا في هذه الظروف التي يمر بها لبنان ، وذلك عبر الدخول إلى موقع الوزارة على شبكة الإنترنت www.mehe.gov.lb   - إعلانات - ترشيحات ومنح .

ثم استقبل الوزير الحلبي وزير التربية السابق النائب أكرم شهيب وعرض معه قضايا تربوية .​