تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

الوزير الحلبي يترأس الاجتماع الدوري لمجلس التعليم العالي بحضور الأعضاء والخبراء والمستشارين، وذلك بمشاركة نقيبة الممرضات والممرضين

2022/01/10

​ترأس الوزير الحلبي الاجتماع الدوري لمجلس التعليم العالي بحضور الأعضاء والخبراء والمستشارين، وذلك بمشاركة نقيبة الممرضات والممرضين الدكتورة ريما ساسين، وتمّ عرض الطلبات الواردة إلى المجلس المتعلقة بالترخيص لاختصاصات عليا في التمريض ومنها الدكتوراه، وتوقف المجلس عند هجرة الممرضات والممرضين إلى الخارج وبالتالي ضرورة تفعيل هذه الاختصاصات وتخريج ممرضين جدد على مستويات مهنية وبحثية عليا. وشرحت النقيبة الدور الذي يلعبه حملة الدكتوراه في التمريض لرفع مستوى الأبحاث والتطوير في تعليم الممرضين ورفع مستوى إعداد الموارد البشرية في هذا المجال. وأوصى مجلس التعليم العالي باتخاذ التوجهات المناسبة في هذا السياق.

وانتقل المجلس إلى جدول الأعمال، وركز الوزير على الجودة والضوابط في التعاطي مع ملفات التعليم العالي لكي يبقى لبنان كما كان سابقاً قبلة للحصول على الشهادات الجامعية ذات المستوى والجودة، إن كان ذلك للطلاب اللبنانيين أو للطلاب الراغبين من غير اللبنانيين الذين يقصدون جامعاتنا للدراسة والتخصص .

وفي إطار متابعة ملف الشهادات المعطاة للطلاب العراقيين وتجميع المعطيات ودراستها، أوصى المجلس بتشكيل لجنة مصغرة من أعضائه لدعوة رؤساء الجامعات الثلاثة المعنية بهذه القضية، لمتابعة تفاصيل هذا الملف معهم، على أن توضع أمام اللجنة كل الملفات التي طلبتها وقد توافر جزء كبير منها وهي تتعلق بتراخيص الجامعات ومساحاتها وعدد الطلاب المسموح به في الترخيص، وملفات الأساتذة المتفرغين وشهاداتهم واختصاصاتهم، وأيضا شهادات الطلاب المسجلين ومعادلاتها وأنواع الاختصاصات التي تسجلوا فيها .

وذلك للوقوف على كل الخلفيات والمعطيات ووضع مجلس التعليم العالي في تفاصيلها لاتخاذ الإجراءات والتوصية بها .

من جهة ثانية وفي إطار متابعة طلبات المؤسسات طلب المجلس تسليمه كل التقارير التي انجزتها اللجان المتخصصة، وذلك للاطلاع عليها وتسريع متابعة طلبات أصحاب العلاقة .

كما أوصى بتحضير ملفات المرشحين لتشكيل لجان متخصصة جديدة.

وقرر المجلس توجيه الدعوة إلى رؤساء الجامعات لاجتماع يتم خلاله البحث في مواضيع الأقساط الجامعية والتعليم الحضوري وأمور أكاديمية أخرى ملحّة .