تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

المعايير الوطنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لتقدم التعليم لغاية 2030

2022/01/24

المعايير الوطنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لتقدم التعليم لغاية 2030

 

استجابة لدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة المحددة في تقريره النهائيّ حول متابعة خطة وإطار عمل التعليم 2030 ومراجعتها، المتضمّنة دعوة البلدان إلى وضع "معايير مرجعية وسيطة مناسبة للتعليم'' ، والتي تمّ التأكيد عليها في المنتدى العالمي للتعليم في تشرين الأول من العام 2020 .

شاركت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان بالمبادرة العالمية لتحديد المعايير الوطنية الخاصة بكل بلد والتي نظّمها معهد اليونسكو للإحصاء والتقرير العالمي لرصد التعليم، في تحديد معايير وطنية لتقدّم التعليم من العام 2020 ولغاية عام 2030،

وقامت بتحديد المعايير الواردة أدناه لتقدّم التعليم في لبنان.

 

المؤشر2025
المعيار  الوطني
2030
المعيار الوطني
1-أ -2 نسبة إجمالي الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية (التعليم)8.0%9%
1-أ-GDP  الإنفاق الحكومي على التعليم كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي5.7%
6%
4.1.1.أ نسبة الطلاب في الصف الثاني أو الثالث الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضياتNANA
4.1.1.أ نسبة الطلاب في الصف الثاني أو الثالث الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة5.08.50
4.1.1.ب نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الابتدائية الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضياتNANA
4.1.1.ب نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الابتدائية الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءةNANA
4.1.1.ج نسبة الطلاب في نهاية  المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات40%48%
4.1.1.ج نسبة الطلاب في نهاية  المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة32%38%
4.1.2.i معدل الإتمام الابتدائي97.397.3
4.1.2.ii معدل إتمام المرحلة الأولى من التعليم الثانوي78.081.9
4.1.2.iii معدل إتمام  المرحلة الثانية من التعليم الثانوي83.087.1
4.1.4.i معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الابتدائية7.77.3
4.1.4.ii معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الأولى من التعليم الثانوي20.019.0
4.1.4.iii معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الثانية من التعليم الثانوي20.019.0
4.2.2 معدل المشاركة في التعلم المنظم (سنة واحدة قبل السن الرسمي لدخول المرحلة الابتدائية)93.899.0
1.a.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة ، مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي70%84%
1.b.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة، المرحلة الابتدائية70%84%
1.c.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة ، المرحلة الأولى من التعليم الثانوي70%84%
1.d.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة  ، المرحلة الثانية من التعليم الثانوي70%84%

 

National benchmarks set for education progress between now and 2030

 

The Ministry of Education and Higher Education- Lebanon, has participated in a process led by the UNESCO Institute for Statistics and the Global Education Monitoring Report to join a global initiative in establishing national benchmarks for education progress between now and 2030.  This important work answers a call by the UN Secretary General in his Synthesis Report on the follow up and review of the 2030 Agenda and follows the Education 2030 Framework for Action, which called on countries to establish 'appropriate intermediate benchmarks', which was reiterated at the October 2020 Global Education Meeting.

 

2025
benchmark
2030
benchmark
INDICATOR
8.0%9%1.a.2 Government expenditure on education as a percentage of total government expenditure
5.7%6%1.a Government expenditure on education as a percentage of GDP
NANA4.1.1(a) Proportion of children and young people in grades 2/3 achieving at least a minimum proficiency level in mathematics
5.08.504.1.1(a)i Proportion of children and young people in grades 2/3; achieving at least a minimum proficiency level in (i) reading
NANA4.1.1(b)i at the end of primary achieving at least a minimum proficiency level in Mathematics
NANA4.1.1(b) Proportion of children at the end of primary achieving at least a minimum proficiency level in reading
40%48%4.1.1(c) at the end of lower secondary achieving at least a minimum proficiency level in mathematics
32%38%4.1.1(c) at the end of lower secondary achieving at least a minimum proficiency level in reading
97.397.34..1.2.i Completion rate Primary
78.081.94..1.2.ii Completion rate lower secondary
83.087.14..1.2.iii Completion rate secondary
7.77.34.1.4 out of school rate Primary
20.019.04.1.4.ii out of school rate first stage secondary
20.019.04.1.4.iii out of school second stage secondary
93.899.04.2.2 (Participation rate: one year before primary entry)
70%84%4.c.1.a (Proportion of Trained Teachers)
70%84%4.c.1.b (Proportion of Trained Teachers)
70%84%4.c.1.c (Proportion of Trained Teachers):
70%84%4.c.1.d (Proportion of Trained Teachers):