المعايير الوطنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لتقدم التعليم لغاية 2030
المعايير الوطنية المحددة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لتقدم التعليم لغاية 2030
استجابة لدعوة من الأمين العام للأمم المتحدة المحددة في تقريره النهائيّ حول متابعة خطة وإطار عمل التعليم 2030 ومراجعتها، المتضمّنة دعوة البلدان إلى وضع "معايير مرجعية وسيطة مناسبة للتعليم'' ، والتي تمّ التأكيد عليها في المنتدى العالمي للتعليم في تشرين الأول من العام 2020 .
شاركت وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان بالمبادرة العالمية لتحديد المعايير الوطنية الخاصة بكل بلد والتي نظّمها معهد اليونسكو للإحصاء والتقرير العالمي لرصد التعليم، في تحديد معايير وطنية لتقدّم التعليم من العام 2020 ولغاية عام 2030،
وقامت بتحديد المعايير الواردة أدناه لتقدّم التعليم في لبنان.
المؤشر | 2025 المعيار الوطني | 2030 المعيار الوطني |
1-أ -2 نسبة إجمالي الإنفاق الحكومي على الخدمات الأساسية (التعليم) | 8.0% | 9% |
1-أ-GDP الإنفاق الحكومي على التعليم كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي | 5.7%
| 6% |
4.1.1.أ نسبة الطلاب في الصف الثاني أو الثالث الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات | NA | NA |
4.1.1.أ نسبة الطلاب في الصف الثاني أو الثالث الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة | 5.0 | 8.50 |
4.1.1.ب نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الابتدائية الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات | NA | NA |
4.1.1.ب نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الابتدائية الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة | NA | NA |
4.1.1.ج نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في الرياضيات | 40% | 48% |
4.1.1.ج نسبة الطلاب في نهاية المرحلة الأولى من التعليم الثانوي الذين يحققون على الأقل الحد الأدنى من مستوى الكفاءة في القراءة | 32% | 38% |
4.1.2.i معدل الإتمام الابتدائي | 97.3 | 97.3 |
4.1.2.ii معدل إتمام المرحلة الأولى من التعليم الثانوي | 78.0 | 81.9 |
4.1.2.iii معدل إتمام المرحلة الثانية من التعليم الثانوي | 83.0 | 87.1 |
4.1.4.i معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الابتدائية | 7.7 | 7.3 |
4.1.4.ii معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الأولى من التعليم الثانوي | 20.0 | 19.0 |
4.1.4.iii معدل الأطفال خارج المدرسة ، المرحلة الثانية من التعليم الثانوي | 20.0 | 19.0 |
4.2.2 معدل المشاركة في التعلم المنظم (سنة واحدة قبل السن الرسمي لدخول المرحلة الابتدائية) | 93.8 | 99.0 |
1.a.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة ، مرحلة التعليم ما قبل الابتدائي | 70% | 84% |
1.b.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة، المرحلة الابتدائية | 70% | 84% |
1.c.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة ، المرحلة الأولى من التعليم الثانوي | 70% | 84% |
1.d.4.c نسبة المعلمين الحاصلين على الحد الأدنى من المؤهلات المطلوبة ، المرحلة الثانية من التعليم الثانوي | 70% | 84% |
National benchmarks set for education progress between now and 2030
The Ministry of Education and Higher Education- Lebanon, has participated in a process led by the UNESCO Institute for Statistics and the Global Education Monitoring Report to join a global initiative in establishing national benchmarks for education progress between now and 2030. This important work answers a call by the UN Secretary General in his Synthesis Report on the follow up and review of the 2030 Agenda and follows the Education 2030 Framework for Action, which called on countries to establish 'appropriate intermediate benchmarks', which was reiterated at the October 2020 Global Education Meeting.
2025 benchmark | 2030 benchmark | INDICATOR |
8.0% | 9% | 1.a.2 Government expenditure on education as a percentage of total government expenditure |
5.7% | 6% | 1.a Government expenditure on education as a percentage of GDP |
NA | NA | 4.1.1(a) Proportion of children and young people in grades 2/3 achieving at least a minimum proficiency level in mathematics |
5.0 | 8.50 | 4.1.1(a)i Proportion of children and young people in grades 2/3; achieving at least a minimum proficiency level in (i) reading |
NA | NA | 4.1.1(b)i at the end of primary achieving at least a minimum proficiency level in Mathematics |
NA | NA | 4.1.1(b) Proportion of children at the end of primary achieving at least a minimum proficiency level in reading |
40% | 48% | 4.1.1(c) at the end of lower secondary achieving at least a minimum proficiency level in mathematics |
32% | 38% | 4.1.1(c) at the end of lower secondary achieving at least a minimum proficiency level in reading |
97.3 | 97.3 | 4..1.2.i Completion rate Primary |
78.0 | 81.9 | 4..1.2.ii Completion rate lower secondary |
83.0 | 87.1 | 4..1.2.iii Completion rate secondary |
7.7 | 7.3 | 4.1.4 out of school rate Primary |
20.0 | 19.0 | 4.1.4.ii out of school rate first stage secondary |
20.0 | 19.0 | 4.1.4.iii out of school second stage secondary |
93.8 | 99.0 | 4.2.2 (Participation rate: one year before primary entry) |
70% | 84% | 4.c.1.a (Proportion of Trained Teachers) |
70% | 84% | 4.c.1.b (Proportion of Trained Teachers) |
70% | 84% | 4.c.1.c (Proportion of Trained Teachers): |
70% | 84% | 4.c.1.d (Proportion of Trained Teachers): |