تسجيل الدخول

Skip Navigation LinksNewsDetails

الوزير الحلبي بحث مع سفير بريطانيا استمرار دعم التربية وتأمين الحوافز للعام المقبل وعرض مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية برنامج الطالب الريادي والربط مع سوق العمل

2022/04/12


اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع سفير بريطانيا في لبنان إيان كولارد على رأس وفد من المسؤولين في السفارة والمجلس الثقافي البريطاني، بحضور المدير العام للتربية الأستاذ عماد الأشقر، ومنسقة المشاريع إيمان عاصي، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث متابعة التحضيرات لمؤتمر وزراء التربية في لندن، والاهتمام البريطاني بالحفاظ على المؤسسات التربوية واستمرار عمل النظام التربوي في لبنان، إذ عبّر السفير عن هذا الاهتمام مشيراً إلى نجاح اللبنانيين في كل دول العالم، وأن هذا الأمر يعود إلى فاعلية التربية في إعداد الأجيال، وضرورة استدامة النظام التربوي ودعمه وتطويره.

الوزير الحلبي شكر السفير البريطاني والوفد المرافق على الدعم الذي وفرته الحكومة البريطانية للتربية، وخصوصاً الحوافز التي أسهمت في فتح المدارس ووصول المعلمين والعاملين في التربية إلى مدارسهم وأعمالهم .

وشرح الوزير الجهود التي بذلت لتوحيد الداتا والتدقيق بالمعطيات وأرقام الحسابات المصرفية لكل أصحاب العلاقة من معلمين وعاملين لا يملك عدد كبير منهم حسابات مصرفية. كما كان بحث في إمكان تسريع طريقة الدفع وتسهيل الحصول على حقوقهم، بعيداً من القيود التي تعيق القبض.

وركز الوزير على التزام الجانب اللبناني بالشفافية المطلقة والسعي اليومي إلى حلِّ مسألة الأرقام الخاطئة والبيانات غير الصحيحة.

وأكّد الوزير على أن الدعم البريطاني يعطي الوزارة القوة للمتابعة، مشيراً إلى أهمية توفير الحوافز للعام الدراسي المقبل، والعمل على توفير مصادر الطاقة البديلة للمدارس. وأشار إلى المشاكل التي تعانيها الجامعة اللبنانية لجهة التشغيل والصيانة والطاقة.

 

الوكالة الجامعية :

من جهة ثانية اجتمع الوزير الحلبي مع المدير الإقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية جان نويل باليو على رأس وفد من الوكالة، بحضور المدير العام للتعليم العالي بالتكليف الدكتور مازن الخطيب، ومستشارة الوزير للشؤون الفرنكوفونية والبحث العلمي البروفسورة تامارا الزين، ومستشارة رئيس الحكومة للشؤون التربوية الدكتورة هبة نشابة ،ومديرة مكتب الوزير رمزة جابر. وتناول البحث مشروع الطالب الريادي الذي يهدف إلى ربط الطلاب بسوق العمل والتخفيف من حدة البطالة، واستعداد الوكالة الجامعية الفرنكوفونية A.U.F .  لدعم المشروع بالتعاون مع الوزارة ومع الجامعات في لبنان وكيفية إدخال مضمون البرنامج في المنهج الجامعي.

 

اتحاد المعوقين :

WhatsApp Image 2022-04-11 at 5.57.20 PM.jpeg

واجتمع الوزير أيضاً مع رئيسة الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركياً سيلفانا اللقيس والسيد فادي الحلبي، وتناول البحث التحضير للانتخابات النيابية مع وزارة التربية، لجهة المدارس المجهزة بممرات الكراسي المدولبة أو المصاعد لتسهيل حركة المعوقين حركياً في مراكز الاقتراع ، وتأمين وصولهم إلى الأقلام المخصّصة لهم، أو تسهيل الاقتراع في الطوابق الأرضية. وأكّد الوزير أنه تمّ تسليم المعنيين في وزارة الداخلية مواصفات المراكز التي تتوافر فيها التعديلات الهندسية والممرات والمصاعد الآمنة.