MEHE Newsletter
Issue 15 | October 2018
النشرة الإلكترونية - عدد 15
تشرين الأول ٢٠١٨

View this email in your browser
القرارات - المذكرات - التعاميم

 - تعاميم - 

 - مذكرات - 
 

 - تعاميم - 


مسابقات
تعميم رقم ١١١ - حول مباراة "لجنة بشارة الخوري للتوعية الديمقراطية" تحت عنوان "التنظيم المدني وبناء دولة ديمقراطية"  
تعميم رقم ١٠٨ - حول المشاركة في مسابقة الاستقلال ٢٠١٨
تعميم رقم ١٠٥ - حول مسابقة "ميشال شيحا"
تعميم رقم ٩٨ - حول المشاركة في المسابقة الدولية لكتابة الرسائل للشباب ٢٠١٩
تعميم رقم ٤٥/م/٢٠١٨ - حول إنطلاقة مشروع "تحدي القراءة العربي" للسنة الرابعة على التوالي للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩

 

 - إعلانات - 

إعلان رقم ٣/١٧٠٥٧ - عن حاجة مشروع المدارس الرسمية الدامجة إلى الإستعانة باختصاصيين
إعلان رقم ١١/٩٠٥٤ - حول بدء إستقبال منظمة اليونسكو لجائزة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ٢٠١٨ لاستعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في مجال التربية

بداية العام الدراسي 
جال المدير العام للتربية على الثانويات الرسمية في بداية العام الدراسي
وشجع على الأنشطة والتواصل والمواطنة واحترام الأنظمة والقيم


         
بيروت في ٢٤ أيلول ٢٠١٨ - جال المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق، بمناسبة انطلاق العام الدراسي في الثانويات الرسمية، يرافقه مديرة التعليم الثانوي السيدة جمال بغدادي، والمستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي الأستاذ ألبير شمعون على ثانويتي جبران غسان تويني في الأشرفية ورياض الصلح في بشارة الخوري متفقداً سير الدروس، بحضور مديريّ الثانويتين الأستاذ سمير حداد والسيدة عبير حمصي، مرحّباً بالتلاميذ، خصوصاً تلامذة صفوف الشهادات الرسمية في المرحلتين الثانوية والمتوسطة، ناقلاً إليهم تحيات وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده، وحرصه على تأمين عام دراسي مستقر وناجح لهم، مصغياً إلى تطلعاتهم وهواجسهم وتساؤلاتهم، مركّزاً على أهمية المواد التي يدرسونها من أجل اختيار الاختصاص الجامعي المناسب، وبعد ذلك في سوق العمل. كما اطمأنّ إلى توافر العدد الكافي من أعضاء الهيئة التعليمية، وإلى استكمال الترتيبات اللوجستية والمعلوماتية التي ترافق عملية تسجيل التلاميذ المستمرة.
للمزيد إضغط هنا
أجدد الإصدارات
Dhour Shoueir Public High School Success Story with Microsoft
This video demonstrates the success story of Dhour Shoueir Public High school that uses, on daily basis, technology  in Education through Microsoft's latest tools. The Ministry of Education and Higher Education jointly with Microsoft, aims to  promote technology and to build a teacher community that uses technology. 
من مدارسنا
روضة زغرتا الأولى الرسمية
 التي تم تجهيزها من قبل مشروع الإنماء التربوي EDP II الممول من البنك الدولي
إفتتاح جناح الروضة في مدرسة خليل سالم الرسمية - بطرّام 

بطرّام في ٩ تشرين الأول ٢٠١٨ - تألقت روضة بطرّام ببناء جناح جديد وحديث يليق بأطفال المنطقة ويتماشى مع طموحات إدارة المدرسة الرسمية الرائدة بالعمل التربوي، والحريصة على إعداد أجيال متمكنة علماً وثقافةً واندفاعاً نحو المزيد من التقدم على المستوى العلمي وعلى نجاح المدرسة الرسمية ورفع شأنها، وجعلها خياراً متقدماً لجميع الأهالي.
وقد تم تجهيز المدرسة بتجهيزات التي تحاكي أرقى التجهيزات المدرسية المخصصة لهذه المرحلة الدقيقة في التربية والتعليم، ولتشكل نقطة استقطاب تتميّز بتلاوينها ومفروشاتها وتجهيزاتها، كما بالطاقم التربوي من حادقات الأطفال اللواتي تم تدريبهن للقيام بهذه المهمة، التي تجعل من الأطفال في هذه المرحلة محط الاهتمام والتركيز والعناية، لكي يكونوا أكثر إلتصاقاً وتعلقاً بالمؤسسة التربوية الرسمية، ولكي يستمروا بالانتماء إليها بكل ما تشكله من قيم وطنية وأخلاقية واجتماعية.

لقد اجتمعت عناصر عديدة لإنجاز هذا المشروع، أولها نجاح إدارة المدرسة، وتألق خريجيها، والتفاف الأهالي والبلدية وهيئات المجتمع المدني حولها ومنحها الثقة التي تستحقها بحسن الأداء والتعاون اللذان أوصلا إلى القرار بتخصيص الاعتمادات من مشروع الإنماء التربوي الممول بقرض من البنك الدولي ، لتعزيز التعليم ونشر الروضات الرسمية على أعلى المستويات.

عن نشاطاتنا

 "التعلم من صاحبات الأمل: مسارات إيجابية للتعليم"

يعتمد هذا المشروع التجريبي الذي أطلق بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، على تقصّي التجارب الناجحة للأهالي والفتيات اللواتي يرتدن المدارس والثانويات الرسمية في مدينة طرابلس، بالرغم من شتّى أنواع الصعوبات (المادية والتعلميّة، والاجتماعية) التي تواجههن.  يهدف المشروع إلى جعل بعض الفتيات "نماذج إيجابية" وتفعيل دورهن لزيادة نسبة الفتيات الملتحقات بالمدارس  والثانويات الرسمية في طرابلس. يمتد تمويل هذا المشروع لمدة سنتين من منظمة FORD وهو شراكة بين منظمة كير الدولية  والجامعة الأميركية في بيروت.

للمزيد إضغط هنا
  بعض الصور عن النشاطات مع التلامذه ومدراء المدارس المعنية
برنامج الباصات المدرسية QITABI


حفل لإطلاق برنامج الباصات المدرسية

بيروت في ١٧ أيلول ٢٠١٨ - أقامت وزارة التربية والتعليم العالي حفلاً لإطلاق برنامج الباصات المدرسية الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID بحضور المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق، والسيدة زينة سلامة ممثلة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID والسيدتان بوليت عساف والدكتورة وفاء قطب مديرتي مشروع QITABI، ورؤساء المصالح، ومدراء الوحدات، ورؤساء المناطق التربوية، ومدراء المدارس المخصوصة بباصات، بالإضافة إلى فريق عمل المديرية العامة للتربية ومشروع QITABI، وقد تم عرض آليات استخدام وصيانة الباصات الموزعة على ١٠٠ مدرسة رسمية.  
مؤتمرات وإحتفالات وزيارات
  
زيارة الوفد إلى كل من ثانوية ضهور شوير الرسمية و ثانوية جبران غسان التويني الرسمية 

الوزير حماده عرض لوفد من الشركات التكنولوجية البريطانية
حاجات لبنان للمزيد من إدخال تكنولوجيا المعلومات إلى التعليم
 
بيروت في ٦ أيلول ٢٠١٨ - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ مروان حماده مع وفد بريطاني من نقابة موردي خدمات التعليم، في بريطانيا BESA يضم العديد من الشركات الرائدة في صناعة تكنولوجيا التعليم، التي تشتمل على قطاعات تكنولوجيا التعليم والتجهيز المدرسي وصولاً إلى المفروشات المدرسية، ورئيس قسم التجارة في السفارة البريطانية الأستاذ بول خواجة و حضور المدير العام للتربية الاستاذ فادي يرق ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر ومدير وحدة المعلوماتية توفيق كرم والمستشار الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي الاستاذ ألبير شمعون وفريق عمل الوزارة. 
 
للمزيد إضغط هنا
للإطلاع

L’histoire de l’art ne se trouve pas que dans les livres

La fondation RAM Robert A. Matta pour la promotion de l’art au Liban et Télé Liban produisent depuis 2016 l’émission télévisée ‘5 de PIC’, diffusée chaque jeudi à 18h sur Télé Liban. Ce programme francophone –sous-titré en arabe- analyse l’œuvre d’un peintre, sculpteur ou photographe libanais, ou d’un artiste étranger ayant  marqué les arts plastiques au Liban. De nombreux épisodes mettent en valeur la collection du musée virtuel du Ministère de la Culture au Liban. Toutes les émissions disponibles sur You tube permettent donc la découverte, le partage et la compréhension d’une œuvre d’art en cinq minutes. L’émission est un outil éducatif propice au développement de culture, de la sensibilité et de la réflexion des enfants.

تاريخ الفن ليس فقط في الكتب
 

لتشجيع الفن في لبنان، تقوم جمعية RAM Robert A. Matta وتلفيزيون لبنان بإنتاج برنامج تلفزيوني تحت عنوان 5 de PIC الذي يتم بثه كل يوم خميس في تمام الساعة السادسة مساءً منذ عام ٢٠١٦. يحلل هذا البرنامج الناطق بالفرنسية، مع ترجمة بالعربية، عمل رسام أو نحات أو مصور لبناني أو فنان أجنبي تميز بالفنون البصرية في لبنان. تسلط العديد من الحلقات الضوء على مجموعة "المتحف الافتراضي" التابع لوزارة الثقافة في لبنان. تسمح جميع الحلقات المتاحة على YouTube باكتشاف عمل فني ومشاركته وفهمه في خمس دقائق. يشكّل هذا البرنامج أداة تعليمية تساعد على تطوير ثقافة وحساسية وانعكاس الأطفال.




إحدى حلقات
Une des épisodes 5 De Pic - 5 de PIC



إحدى حلقات
Une des épisodes 5 De Pic - 5 de PIC
المعرض التربوي التوجيهي في نسخته الثانية  ٢٠١٨ - EDEX II 2018 
بعد نجاحه في نسخته الأولى، سيقام المعرض التربوي التوجيهي EDEX خلال الفترة الممتدة من ١٤ إلى ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٨ في Seaside Arena - بيروت من الساعة ١٠ صباحًا حتى الساعة ٨ مساءً.
After the success of the first edition, the next Education and Orientation Expo EDEX will be taking place from November 14 to 17 2018 at the Seaside Arena in Beirut from 10 AM to 8 PM.
للمزيد - For more
You can find on the below link a video about the EDEX's first edition
تجدون على الرابط التالي فيديو عن النسخة الأولى للمعرض 
http://www.mehe.gov.lb
المراسلة على العنوان التالي: newsletter@mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك