MEHE Newsletter
Issue 19 | February 2019
النشرة الالكترونية - عدد 19  
شباط ٢٠١٩ 

View this email in your browser
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
مسابقات وبرامج وجوائز وبطولات
تعميم رقم ١٠ - عن الأطعمة الصحية 
تعميم رقم ١١ - زيارة معرض للتوعية حول الأمراض السرطانية
تعميم رقم ١٢ - مباراة إلقاء أشعار من قصائد الشاعر جودت حيدر باللغة الإنكليزية
تعميم رقم ١٣ - مسابقة إلقاء تحت عنوان لغتنا عروبتنا في منطقة المنية الإدارية 
تعميم رقم ١٤ - المشاركة في مسابقة راجي وفوزية سنو للرواد الواعدين في القطاع الزراعي في لبنان
تعميم رقم ١٥- المشاركة في المسابقة الفنية ليوم الصحة العالمي
تعميم رقم ١٦ - عن جائزة السلام الدولية للأطفال ٢٠١٩ - جمعية KidsRights
تعميم رقم ١٧ - حول المشاركة في مشاريع سكول نت للعام الدراسي ٢٠١٨-٢٠١٩ 
تعميم رقم ١٨ - المشاركة في مسابقة الأهداف المستدامة 
Education World Forum - مشاركة لبنان في القمة التربوية العالمية
مدير عام التربية في لندن: مستمرون بخوض تحدي التطوير
لندن في ٢٢ كانون الثاني ٢٠١٩ - شارك لبنان في القمة التربوية العالمية المنعقدة في لندن بوفد ترأسه المدير العام للتربية فادي يرق ممثلاً وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال مروان حماده.
وتنعقد هذه القمة بمشاركة عددٍ كبيرٍ من وزراء التربية في أنحاء العالم، مع خبراء تربويين في التجديد، والتطوير، والمقاربات التكنولوجية، وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه التربية.
للمزيد إضغط هنا
توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الجمعيات المعلوماتية المهنية في لبنان والجمعية البريطانية لتطوير التعليم
لندن في ٢٣ كانون الثاني ٢٠١٩ - حقق لبنان اليوم خطوة كبيرة في مجال التعاون بين قطاعه التكنولوجي الناشط، وأكبر تجمع للشركات التكنولوجية المستخدمة للتطوير التربوي في العالم، وقد تجلت هذه الخطوة بتوقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الجمعيات المعلوماتية المهنية في لبنان، برئاسة السيد كميل مكرزل، والجمعية البريطانية لتطوير التعليم برئاسة السيدة كارولينا رايت.
للمزيد إضغط هنا
من مدارسنا
مدرسة عمر الأنسي الرسمية في بير حسن - محافظة جبل لبنان
 التي تم ترميم روضتها تحت إشراف مشروع الإنماء التربوي EDP II الممول من البنك الدولي
إنجازات من مدارسنا
المعرض الدولي ١١ للاختراعات في الشرق الأوسط الكويت:
ميدالية ذهبية و٥ فضيات وبرونزيتان للبنان

بيروت في ٣١ كانون الثاني ٢٠١٩ - عاد ظهر اليوم وفد "الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث" إلى بيروت بعد تالقه في الكويت، وكان في استقباله وفد من المعلمين والأهل والأصدقاء. وتنافس في المعرض أكثر من 1000 ابتكار يمثلون 39 دولة من حول العالم. ترأس الوفد اللبناني رئيس "مجلس إدارة الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث"، وممثل وزارة التربية والتعليم العالي رضوان شعيب، إضافة إلى الآنسة آلاء صفوان من فريق عمل الهيئة. 
للمزيد إضغط هنا
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 
Réunion pour présenter le projet EFEMED
Beyrouth le 10 Janvier 2019 - Une délégation de la Sorbonne Nouvelle a présenté au le Directeur Général de l'Education Fadi Yarak, le nouveau projet européen EFEMED Enseignement du Français en Euro-méditerranéen; qui touchera l’enseignement du français dans les écoles libanaises et qui couvrera aussi L'Université Saint-Joseph USJ et l'Université du Saint-Esprit Kaslik USEK.
Meeting with the Harvard Humanitarian Initiative
Beirut on 8 January 2019 - Director General Fadi Yarak held a meeting with the Harvard Humanitarian Initiative. The initiative is conducting research aiming to examine the roles and responsibilities of humanitarian agencies in designing and implementing approaches to address the operational and policy challenges of protection in this context.
In discussing these options, the research will consider the synergies between public health, emergency humanitarian assistance, refugee and displacement issues, urban conflict, human rights, and other relevant domains of interest. It will also explore local and regional response mechanisms, and the role of civil society, international cooperation, and governance.
إحتفالات وإطلاق مشاريع في وزارة التربية والتعليم العالي 
وقّع الوزير حماده مع شركة Capelli Sports إتفاقية لرعاية
الفرق الرياضية المدرسية في البطولات الخارجية
بيروت في ١٤ كانون الثاني ٢٠١٩ - وقع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده وممثل شركة Capelli Sports خليل سلامة مذكرة تفاهم تقضي برعاية الشركة للفرق الرياضية المدرسية المشاركة في البطولات العربية والدولية، في قاعة المحاضرات في وزارة التربية بمشاركة المدير العام للتربية رئيس اللجنة العليا للأنشطة التربوية فادي يرق، ورئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية مازن قبيسي وغيرهم من الفعاليات. 
للمزيد إضغط هنا
رعى الوزير حماده حفل تكريم اليونيسف
في 
مدرسة وطى المصيطبة بعد ترميمها وتأهيلها
بيروت في ١٤ كانون الثاني ٢٠١٩ - رعى وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده الحفل التكريمي الذي أقامته مديرة مدرسة وطى المصيطبة الرسمية المختلطة السيدة عطاف سيف في حرم المدرسة، لمنظمة اليونيسف لشكرها على إنجاز ترميم المدرسة، وذلك بحضور ممثلة اليونيسف، كاتيا مارينو ومستشارة الوزيرالدكتورة جنان شعبان ورئيس المنطقة التربوية في بيروت محمد الحمصي، وغيرهم من الفعاليات.
للمزيد إضغط هنا
تورينو – إيطاليا في ٢٠ كانون الأول ٢٠١٨ - شارك لبنان في إطلاق مسار تورينو ٢٠١٨/٢٠٢٠على مستوى المنسقين الوطنيين، الذين حضروا بوصفهم ممثلين للدول المشاركة في هذا المسار. ومثلت لبنان المنسقة الوطنية اللبنانية للمشروع الدكتورة جنان شعبان. وقد نظمت حفل الإطلاق مؤسسة التدريب الأوروبية في ايطاليا – تورينو، بحضور نحو ٢٠٠ من المنسقين الوطنيين للدول المشاركة.
للمزيد إضغط هنا

اطلاق ”البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي في محافظة النبطية
 الأضخم لتكنولوجيا في لبنان"

النبطية في ١٨ كانون الثاني ٢٠١٩ - جرى عصر يوم ١٨ كانون الثاني ٢٠١٩ حفل إطلاق "البطولة السنوية الخامسة للروبوت التعليمي ، في لبنان عن العام الدراسي ٢٠١٩، تحت عنوان الروبوت في خدمة الزراعة" في قاعة الخوارزمي في مبنى جامعة .L.I.U، والبطولة هي الأضخم لتكنولوجيا الروبوت والذكاء الاصطناعي في لبنان". وتمتاز البطولة هذا العام بالمشاركة الواسعة لطلاب المدارس الرسمية من محافظة النبطية من حاصبيا ومرجعيون والنبطية والمجاورة.
http://www.mehe.gov.lb
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك