MEHE Newsletter
Issue 22 | March 2019
النشرة الالكترونية - عدد 22  
آذار 2019 

View this email in your browser
 كلمة المدير العام للتربية في عيد المعلِّم/ة
 
كلّما يدخل صفاًّ، ويشرح درساً، ويصحّح فرضاً... هو عيدٌ عنده، وعيدُه...
في كل مرة يُسدي النصحَ، ويصوّبُ انحرافاً... هو عيدٌ عنده، وعيدُه...
حين يطمئنُّ المجتمعُ الى مناقبيته، ويقرُّ برسالته... هو عيدٌ عنده، وعيدُه...
اذاً، هو في عيدٍ دائم...
ولأنه قدوةٌ... فهو مثالٌ يسري في وجدان التلامذة
ومرجعٌ... يكتنزون من مخزونه
 وملهِمٌ... يتحفزّون بمبادراته
 وأكسيرٌ... يضخ فيهم حياة لملاقاة مستقبل واعد 
في عيدك... أنت القيّمُ على مسار التربية، وصائنُ مكنوزها الحضاري...
لك كل الاحترام والتقدير والامتنان...


 المدير العام للتربية 
 فادي يرق
من مدارسنا
صفوف روضات دون بوسكو المتوسطة الرسمية المختلطة - قضاء جبيل - محافظة جبل لبنان
 التي تم ترميمها تحت إشراف مشروع الإنماء التربوي EDP II الممول من البنك الدولي
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 

الوزير شهيّب عرض مع اليونيسف والاتحاد الأوروبي التحضيرات لمؤتمر بروكسل

بيروت في 4 آذار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع ممثلة اليونيسيف لدى لبنان تانيا تشابويزا، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومستشاري الوزير أنور ضو، وصلاح تقيّ الدين. تناول البحث استمرار التّعاون بين المنظمة والوزارة في برنامج تعليم النازحين، ودعمها في تأمين التّعليم للجميع في المدارس الرسميّة، وأبدت استعداد اليونيسف للمساعدة في تأمين المساندة اللّازمة لمشاريع الوزارة. كما بحث المجتمعون في الملفات التي يتوجب طرحها على مؤتمر المانحين الذي سيعقد في بروكسل.

للمزيد إضغط هنا
 الوزير شهيّب بحث مع منظّمات الأمم المتّحدة في متابعة الدّعم الدّولي للتّربية
والتّحضيرات لمؤتمر بروكسل لحض المجتمع الدّولي على توفير تمويل مستدام
 
بيروت في 27 شباط 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع ممثّلة المفوضيّة العليا لشؤون اللّاجئين في الأمم المتّحدة ميراي جيرار، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومستشار الوزير صلاح تقيّ الدين، وتناول البحث ملف التّعاون في مجال تعليم النازحين، والمساهمات الدوليّة لدعم خطّة وزارة التّربية في هذا المجال.
 
          
للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب بحث مع رابطة أساتذة اللبنانية في مطلبها بإضافة ثلاث درجات
ودعاهم إلى عدم الإضراب في ظل الظروف مؤكداً أنها جامعة لكل اللبنانيين

بيروت في 4 آذار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر، بحضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، ومستشاري الوزير القاضي سميح مداح، والأستاذ أنور ضو، والدكتور وليد صافي، والدكتور محسن جابر.

الوزير شهيّب يستقبل وفداً من جامعة الحكمة

بيروت في 4 آذار 2019 - استقبل الوزير شهيّب وفداً من جامعة الحكمة برئاسة رئيس الجامعة الأب خليل شلفون، يرافقه نائب الرئيس الأب ريشار أبي صالح، واطّلع منه على برامج الجامعة، وأنشطتها، خصوصاً برنامج الدكتوراه في الحقوق. وأشاد الوزير بنشاط الجامعة، وسعيها المستمر لتعميم الجودة، والمستوى الجيّد في اختصاصاتها وكلياتها.

الوزير شهيّب يؤكد للسفير الفلسطيني التزام استقبال الطلبة الفلسطينيّين في المدارس الرسمية 

بيروت في 27 شباط 2019 - اجتمع وزير التّر​بية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبّور، يرافقه الملحق الثّقافي في السفارة ماهر مشيعل، بحضور مسؤول​​ الملف الفلسطيني في الحزب التّقدمي الاشتراكي بهاء أبو كروم، ومستشار الوزير صلاح تقيّ الدين. وتناول البحث التّعاون بين الجانبين اللبناني والفلسطيني في الملف التّربوي.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يتابع والسفير الفرنسي مشاريع التعاون ودعم لبنان في بروكسل

بيروت في 27 شباط 2019 - اجتمع الوزير شهيّب مع سفير فرنسا لدى لبنان برونو فوشيه، على رأس وفد من المعهد الفرنسي، والوكالة الفرنسيّة للتّنمية، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومستشار الوزير صلاح تقي الدين، وأكّد السّفير الفرنسي على استمرار دعم بلاده لتقوية التّعليم الرسمي والمدارس الرسميّة.

للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب عرض مع رابطتي الأساسي والثّانوي المطالب والتّطلعات للنهوض بالقطاع
ورفده بأساتذة جدد وتأمين الدّرجات الست للمتمرنين وعودتهم للتدريس في ثانوياتهم

 
بيروت في 26 شباط 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع رابطة معلمي التّعليم الأساسي الرسمي برئاسة بهاء تدمري، وأعضاء مجلس الرابطة بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومديرة التّعليم الثّانوي جمال بغدادي، والمستشار القانوني القاضي سميح مدّاح، والمستشار الإداري والتربوي الأستاذ أنور ضو، ومنسق التّربية في الحزب التقدمي الإشتراكي الأستاذ سمير نجم.
للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يتابع مع الأونروا التزام لبنان بقضيّة تعليم التلامذة الفلسطينيين

بيروت في 25 شباط 2019 - اجتمع الوزير شهيّب مع مدير وكالة الأونروا في لبنان كلاوديو كوردوني على رأس وفد من الوكالة، وذلك بحضور مسؤول الملف الفلسطيني في الحزب التقدمي الإشتراكي بهاء أبو كروم، ومستشار الوزير صلاح تقي الدين، وتناول البحث ما نشرته وسائل الإعلام من تدابير بحقّ التلامذة الفلسطينيّين في المدارس الرسميّة، وكانت الوزارة  نفت وجود ذلك.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يعرض مع سفير الكويت العلاقات الثنائيّة وملف النازحين

بيروت في 25 شباط 2019 - استقبل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب سفير الكويت لدى لبنان عبد العال القناعي بزيارة بروتوكولية، تمّ خلالها البحث في العلاقات الثنائيّة التربويّة والعامّة. وكانت جولة أفق حول التعاون المشترك، والتركيز على أهمية العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، ووقوف الكويت إلى جانب لبنان في الأوقات الصّعبة وخصوصاً دعم المؤسسات اللبنانية، وبناء المدارس، وتقديم المساعدات عبر الصندوق الكويتي، ودعم لبنان في قضيّة النزوح.

الوزير شهيّب تابع مع السفيرة الأميركيّة
مشاريع التّعاون التّربوي

بيروت في 20 شباط 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع السفيرة الأميركيّة في لبنان إليزابيث ريتشارد، ترافقها مديرة بعثة الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان الدكتورة آن باترسون، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق،
للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يستقبل وفد الاتحاد
الدّولي لكرة القدم

بيروت في 20 شباط 2019 - استقبل الوزير شهيّب وفداً من الاتحاد الدّولي لكرة القدم "الفيفا" برئاسة مسؤول الاتحادات الوطنية في قارتي آسيا وأوقيانيا السيد سانجيڤان، ورئيس دائرة تطوير البرامج في الاتحاد الدّولي السّيد خورخي دياز، وعدداً من أعضاء الاتحاد الدولي (الفيفا)، يرافقه الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشّحف، وأعضاء اللجنة التنفيذية لكرة القدم.

للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يهنأ المتمرنين بتوقيع مرسوم تثبيتهم ودعاهم إلى وقف الإضراب
واستقبل إعلاميات ناشطات اجتماعياً

 
بيروت في 20 شباط 2019 - هنّأ الوزير شهيّب الأساتذة الثّانويّين المتمرّنين بتوقيع المرسوم المتعلّق بتثبيتهم في ملاك التّعليم الثّانوي في وزارة التّربية والتّعليم العالي، ودعاهم إلى وقف الإضراب والعودة إلى التّدريس حرصاً على مصلحة التلامذة في الثّانويات الرسميةمن جهة ثانية، استقبل الوزير شهيّب وفداً من الإعلاميات المستقلّات الناشطات اجتماعياً، وطلب الوفد من الوزير العمل على تأسيس صندوق يحمل اسم المواطن الذي أحرق نفسه "جورج زريق"، كي لا تتكرر مثل هذه المأساة في المستقبل.
للمزيد إضغط هنا
تصريحات لوزير التربية والتعليم العالي

الوزير شهيّب يمدّد مهلة قبول طلبات نقل المعلّمين حتى نهاية آذار

بيروت في 4 آذار 2019  - أصدر الوزير أكرم شهيّب التعميم رقم 15/م/2019، المتعلق بتمديد مهلة تقديم طلبات نقل أفراد الهيئة التعليمية في ملاكات وزارة التّربية والتعليم العالي، وجاء فيه:

"لما كانت المادة الثالثة عشرة من المرسوم رقم 4234 تاريخ 24/10/2000 قد حدّدت لمسؤولي الثانويات والمدارس الرسمية موعداً لتقديم طلبات النّقل المقدّمة إليهم دفعة واحدة باليد إلى المنطقة التّربوية المختصّة، في مهلة لا تتعدى العشرين من شهر شباط، مع بيان تفصيلي بوضع المدرسة، وبأسماء جميع الأساتذة، أو المعلمين، أو المدرّسين العاملين فيها، وعمل كل منهم، بالإضافة إلى الإحصاءات الكاملة عن المدرسة.

  للمزيد إضغط هنا  


الوزير شهيّب وجّه كتاباً إلى الخارجية للتدخل في رفع الرسوم على اللبنانيين في جامعات فرنسا

بيروت في 26 شباط 2019 - وجّه الوزير شهيّب رسالة إلى وزارة الخارجيّة والمغتربين تتعلق بزيادة الرسوم التي يدفعها الطلاب اللبنانيون الذين يرغبون في متابعة دراستهم في الجامعات الفرنسية الرسمية. وجاء في الرسالة :
"تناقلت وكالات الأنباء خبراً مفاده أنّ ثمة تخوفاً لدى الطلاب اللبنانيين الذين يرغبون في متابعة دراستهم في الجامعات الفرنسيّة من قرار، اتخذته في تشرين الثاني المنصرم السلطات الرسميّة هناك، يقضي برفع رسوم هذه الدراسة لتصل إلى 15 ضعف ما يدفعه الطّالب الفرنسي الذي يتابع الدراسة ذاتها.

 
الوزير شهيّب يؤكد حق المتمرنين في التثبيت سندا إلى المراسيم وينفي أي تدابير بحق التلامذة الفلسطينيين في المدارس الرسمية
 
بيروت في 22 شباط 2019 - أكد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب مرّة جديدة مضمون التوضيح المتعلق بالتزام الوزارة عدم التوظيف والتعاقد بعد صدور قانون سلسلة الرتب والرواتب، إلا بقرار من مجلس الوزراء، مكرراً لمن شكّك في تثبيت الأساتذة المتمرّنين في التعليم الثانوي، أن توظيفهم جاء نتيجة مرسوم صدر في العام 2012، وتأكّد حقّهم في مراسيم لاحقة، وتم قبولهم في كلية التربية، وتابعوا تحصيلهم وصولاً إلى نيلهم شهادة الكفاءة في التعليم بنجاح، بعد اجتيازهم مباراة مجلس الخدمة المدنية، وبالتالي تم توقيع مرسوم تثبيتهم بالأمس بصورة قانونية وسليمة، على أمل أن يصار إلى درس مشروع الدرجات الستّ في جلسة مجلس الوزراء المقبلة.
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
مسابقات وجوائز وبطولات ولقاءات
تعميم 8 م - حول زيارة معرض ثقافي ترفيهي Living Planet The New City
تعميم 9 - حول المشاركة في مسابقة جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال لدورة العام 2019

تعميم 12م - حول تحديد مواعيد ومراكز التصفيات لمشروع تحدّي القراءة العربي
تعميم 14م - حول إقامة حلقات توعية اجتماعية - رابطة كاريتاس لبنان
تعميم 31 - حول المشاركة في مباراة موسيقية
تعميم 32 - حول المشاركة في المهرجان اللبناني للكتاب
تعميم 34 - حول مسابقة الإملاء في موضوع إعادة التدوير 
تعميم 35 - حول مسابقة القصيدة القصّة واللوحة - هيئة الحوار الثقافي الدائم 
تعميم 36 - حول المشاركة في يوم رياضي في منطقتيّ البقاع الغربي وراشيّا 
تعميم 37 - حول المشاركة في مسابقة بالعربية مبدعون 
تعميم 38 - حول المشاركة في مسابقة الطلاب مبدعون في المواد العلمية
تعميم 39 - حول زيارة معرض الكتاب العربي
منح
إعلان 11-2366 - عن بدء استقبال طلبات الترشيح للمنح الدراسية المقدمة من برنامج المنح الدراسية أورورا في أرمينيا Aurora للعام الأكاديمي 2019-2020 للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الماجستير
إعلان 11-2362 - حول بدء استقبال برنامج Fullbright Student Scholarship Program  طلبات الترشيح للمنح الشاملة للطلّاب اللبنانيين لمرحلة الماجيستير
إعلان 11-2122 - حول بدء استقبال طلبات الترشيح لمقاعد الإعفاء الجزئي من الأقساط الجامعية في جامعة كيبيك (كندا) خريف 2019
إعلان 11-1933 - حول بدء استقبال طلبات الترشح لمسابقة تحدّي التنمية المستدامة للأمم المتّحدة - جامعة Seton Hall
إعلان 11-1450 - برنامج لوريال - اليونيسكو "من أجل المرأة في العلم" لزمالات المشرق العربي ومصر للعام 2019


الامتحانات الرسمية 
تعميم 30 - حول إصدار إفادات نجاح بدل عن ضائع للشهادات الرسمية
قرار 31 - تفويض رئيس دائرة المنطقة التربوية في جبل لبنان التوقيع على إفادات نجاح بدل عن ضائع للشهادات الرسميّة
قرار 32 - تفويض رؤساء المناطق التربوية في المحافظات التوقيع على إفادات نجاح بدل عن ضائع للشهادات الرسميّة
مذكرة 33 - آلية إجراء تصحيح الخطأ المادّي على إفادات النجاح والرسوب للشهادات الرسمية
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
http://www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك