MEHE Newsletter
Issue 23 | March 2019
النشرة الالكترونية - عدد 23  
آذار 2019 

View this email in your browser
من مدارسنا
صفوف روضات مدرسة غزّة الرسمية في البقاع - محافظة البقاع
 التي تم ترميمها تحت إشراف مشروع الإنماء التربوي EDP II الممول من البنك الدولي
إنجازات من مدارسنا
طلاب بيروت ركضوا معا
 
بيروت في 17 آذار 2019 - برعاية محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، شارك أكثر من 3000 طالب وطالبة من مدارس، وثانويات بيروت الرسميّة والخاصّة في سباق الضاحية، وذلك يوم الأحد الواقع فيه 17 آذار 2019، وهو إحدى فعاليات بطولة بيروت المدرسية التي تنظمها المنطقة التربويّة لبيروت وضواحيها، بالتنسيق مع الوحدة الرياضيّة، والكشفية في لبنان. أقيم الاحتفال تحت إشراف رئيس المنطقة التربوية في بيروت السيد محمد الحمصي، ورئيس وحدة الانشطة الرياضيّة، والكشفية في لبنان الدكتور مازن قبيسي، ومنسّقة الشؤون الرياضيّة، والأنشطة السيدة هيام شحادة، وحضور مدراء مدارس بيروت، وشخصيات تربويّة واجتماعيّة ورياضيّة، بالإضافة إلى كشّاف التربية الحاضر الدائم في نشاطات منطقة بيروت المدرسيّة.
للمزيد إضغط هنا
مؤتمر بروكسيل 3: دعم مستقبل سوريا والمنطقة 

الوزير شهيّب تحدّث في الجلسة الختاميّة لمؤتمر بروكسل معتبراً أنّ تعليم النازحين سبيل لترسيخ الحوار والديمقراطية

بروكسيل في 15 آذار 2019 - اختتم وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل 3 حول سورية والجوار، من ضمن الوفد الرسمي برئاسة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، بكلمة ألقاها في الجلسة الأخيرة للمسؤولين عن التّربية والتّعليم، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومديرة مشروع التّعليم الشامل صونيا الخوري، ومشاركة جميع المسؤولين من ممثلي الدول، والمنظمات، والوكالات الدّولية المانحة، وشدّد الوزير في كلمته على حجم الملف التّربوي، وأكلافه، وعلى ضرورة التزام الجهات الدّاعمة توفير تمويل لثلاث سنوات على الأقل.

للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب عقد اجتماعات جانبية مع وزير التّنمية الألماني، ونائبة وزير الخارجية النروجي حول تعليم النازحين، ودعا المانحين في بروكسل إلى وضع خطط لثلاث سنوات في ظل عدم وجود برامج مكفولة دولياً لعودة النازحين في المدى المنظور
 
بروكسيل في 14 آذار 2019 - ​تابع  وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب برنامج مشاركته في مؤتمر بروكسل حول سورية ومستقبل المنطقة، ضمن الوفد الرسمي برئاسة الرئيس سعد الحريري، وتحدّث في جلسة الافتتاح المخصّصة للتّربية والتّعليم، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان، ووزير الثقافة السابق الدكتور غطاس خوري، وسفير لبنان في بروكسل  فادي الحاج علي، والوفد المرافق من الوزارة، المدير العام للتربية فادي يرق، ومديرة مشروع التّعليم الشامل صونيا الخوري.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب بحث مع المفوض الأوروبي للجوار في بروكسل احتياجات لبنان للسنوات المقبلة للقيام بأعباء الملف التّربوي
 
بروكسيل في 13 آذار 2019 - بدأ وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب برنامج لقاءاته في العاصمة البلجيكية، هذه اللقاءات المترافقة مع انعقاد مؤتمر بروكسل حول دعم سورية  والمنطقة، وعقد في هذا الإطار اجتماعاً مع المفوّض الأوروبي لشؤون الجوار يوهانز هان، بحضور المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط في المفوضية مايكل ميلر، وسفيرة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان كريستينا لاسن، وأعضاء الوفد اللبناني المدير العام للتربية فادي يرق، ومديرة مشروع التّعليم الشامل صونيا الخوري. وتناول البحث برنامج وزارة التّربية لتأمين التّعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين ونازحين، وتمّ التّط​​رق لتفاصيل الملف، وتطوّر عدد التّلامذة النازحين في المدارس الرسمية، والأكلاف المترتّبة على ذلك، وكان بحث في احتياجات لبنان الماليّة، واللوجستيّة للقيام بهذه الأعباء.
للمزيد إضغط هنا
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 

الوزير شهيّب عرض في اجتماع موسّع لسفراء الجهات المانحة الاستعداد لمتابعة التّعليم، وطالب بتمويل للمستقبل وسدّ الفجوة، ورأى أن العودة الطوعيّة والآمنة لا تزال ورقيّة، وغير قابلة للتطبيق

بيروت في 11 آذار 2019 - ​ترأّس وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً موسّعاً لسفراء وممثّلي الدول المانحة، والمنظّمات الدوليّة، والوكالات الدّاعمة لمشروع وزارة التّربية لتقديم التّعليم للجميع من لبنانيين ونازحين، وذلك قبيل مؤتمر بروكسل المخصّص لسوريا والمنطقة.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب استقبل وفد جامعة بيروت العربية

بيروت في 6 آذار 2019 - استقبل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال العدوي، على رأس وفد ضمّ أمين عام الجامعة الدكتور عمر حوري، وعميد الطلاب الدكتور صبحي أبو شاهين، ومديرة العلاقات العامّة السيدة غنى العريس.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب استقبل وفد الأونيسكو

بيروت في 6 آذار 2019 - اجتمع الوزير شهيّب مع مدير مكتب الأونيسكو الإقليمي للتّربية في الدول العربية الدكتور حمد الهمّامي، على رأس وفد من المكتب في بيروت، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومستشار الوزير صلاح تقي الدين.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يتابع وسفيرة أستراليا المشاريع والتحضير لمؤتمر بروكسل

بيروت في 6 آذار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع سفيرة أستراليا لدى لبنان ريبيكا غريندلي، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومستشار الوزير صلاح تقيّ الدين، وذلك في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلّمها سفارة بلادها منذ وقت قصير في لبنان.

للمزيد إضغط هنا
نشاطات وزيارات 

الوزير شهيّب كرّم الطالب اللبناني في الإسكندرية يوسف بدران المتفوق في نظم الأساطيل والموانىء في أكاديمية النقل البحري

الإسكندرية في 11 آذار 2019 - ​ تابع وزير التّربية والتّعليم العالي  أكرم شهيّب موضوع التّفوق اللبناني في الخارج، وأوفد إلى الإسكندرية المسؤول عن المنح الجامعية وليد زين الدين لتمثيله، ولمتابعة تكريم الطالب المميّز يوسف علي بدران (السكسكية - قضاء صور )، الذي حاز على البكالوريوس في اختصاص نظم الأساطيل والموانىء البحرية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وحل الأول في الأكاديمية.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب تفقد ووزير الدولة البريطاني مدرسة محمد شامل في بيروت وشدّد على دعم لبنان في بروكسل وتأمين عودة طوعية وآمنة للنازحين​

بيروت في 8 آذار 2019 - تفقّد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب ووزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية أليستر بيرت مدرسة محمد شامل المختلطة الرسميّة في طريق الجديدة، بحضور سفير بريطانيا لدى لبنان كريس رامبلينغ ومدير المجلس الثقافي البريطاني دايفيد نوكس وفريق عمل الوكالة البريطانية للتنمية الدولية في لبنان.

للمزيد إضغط هنا
وزارة التّربية والتّعليم العالي، ووزارة الصحّة العامّة،
ومركز ترشيد السياسات (
K2P Center):
بدانة وزيادة الوزن لدى الأطفال تخطت الحالات الفرديّة، والمدارس شريكة لوضع حدٍ لهذه الظاهرة

بيروت في 7 آذار 2019 - تعتبر نسبة البدانة لدى الأطفال في لبنان واحدة من أعلى النسب المسجّلة في المنطقة، إذ سُجِّل في العام 2009 وجود حوالى 11% من تلاميذ المدارس في لبنان يعانون من البدانة، وتشير التّقديرات أن هذه الأرقام من المرّجح أن تستمر بالارتفاع.
تتعدّد أسباب البدانة وزيادة الوزن بين الأطفال، وبالتّالي الإجراءات اللازمة للحدّ منها. ولكن إجراءات وزارة التّربية والتّعليم العالي، ووزارة الصحة العامّة الإحترازية المتمثّلة بوضع برامج، وسياسات في المدارس الرسميّة، باتت انطلاقة ناجحة للحدّ من هذه الآفة، تحدّها عراقيل تتخطى امكانيات وزارة التّربية والتّعليم العالي، وتتطلب جهود مشتركة من مختلف القطاعات.
للمزيد إضغط هنا
تصريحات عن وزارة التربية والتعليم العالي

الوزير شهيّب وقّع مستحقّات صناديق المدارس، ومجالس الأهل، ومستحقّات الفصل الأول للمستعان بهم في دوام قبل الظهر

بيروت في 7 آذار 2019  -​أعلن وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب توقيع قرارات تحويل مستحقّات صناديق المدارس، ومجالس الأهل عن التلامذة اللبنانيين، وغير اللبنانيين، عن الفصل الأول من العام الدراسي الحالي. كذلك وقّع الوزير شهيّب تحويل مستحقات الأساتذة المستعان بهم في المدارس، والثانويات الرسميّة لفترة قبل الظهر، وذلك عن الفصل الأول من العام الدراسي الحالي.


وزارة التربية نشرت الاعتبارات والأسباب التي ارتكز عليها التعاقد مع ثلاثين اختصاصياً في التربية المختصة أو التربية التقويمية
 
بيروت في 7 آذار 2019 - ​أوضح المستشار القانوني لوزارة التربية والتعليم العالي القاضي سميح مداح الاعتبارات والأسباب التي ارتكز عليها تعاقد وزارة التربية والتعليم العالي مع ثلاثين اختصاصياً من حملة الإجازة في التربية المختصّة، أو التربية التقويمية، والإجراءات التي سبقت تنظيم العقود لهذه الغاية.
 
الوزير شهيّب قرر تبرير أوضاع عدد من التلامذة الفلسطينيين في مدارس الجنوب
 
بيروت في 6 آذار 2019 - وجّه وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب كتاباً إلى المدير العام للتّربية، كلّفه فيه رسميّاً تبرير أوضاع بعض التلامذة الفلسطينيين وجاء في الكتاب:

"حيث تبين أنه خلال فترة تبرير اللوائح المدرسية لعدد من المدارس الرسميّة، ولا سيّما في المنطقة التّربوية في الجنوب، قيام بعض مديري المدارس بتسجيل عدد قليل من التلامذة الفلسطينيّين دون الالتزام بالشروط الواردة في التعميم رقم 1049/م/2018،

 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
مسابقات وجوائز وبطولات ولقاءات
تعميم 51 - حول المشاركة في مسابقة المدرسة الخضراء والطالب الأخضر
تعميم 49 - حول المشاركة في ماراثون صيدا الدولي 2019
تعميم 46 - مسابقة الشباب في خدمة السلام
تعميم 45 - حول المشاركة في يوم تربوي من تنظيم الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم
تعميم 44 - حول الإحتفال بعيد الطفل اللبناني ويومه من تنظيم الهيئة الوطنية للطفل اللبناني

تعميم 43 - حول المشاركة في مسابقة منظمة JQA لرسوم الأطفال في اليابان
تعميم 42 - حول المشاركة في مسابقة الرسم والشعر بمناسبة عيدي الطفل والمعلم
 
إعلان 11-2762 - بدء استقبال طلبات الترشيح للمنح الدراسية المقدمة من جامعة كوريا الوطنية للفنون في اختصاصت متعددة للعام الدراسي 2019-2020

التعليم العام
مذكرة إدارية 50 - تحديد مواعيد امتحانات الفصل الأخير وتاريخ انتهاء العام الدراسي فس الثانويات والمدارس الرسمية 2018-2019
تعميم 48 - حول عرض كتاب شعراء جبل عامل المعاصرون
تعميم 47 - حول عرض كتاب خريطة ولعبة
مذكرة 43م - تحديد عطلة الجمعة العظيمة والفصح المجيد
تعميم 41 - حول اعتماد سلسلة تعليمية مدرسية حول خط الرقعة
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
http://www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك