Copy
MEHE Newsletter
Issue 26 | April 2019
النشرة الالكترونية - عدد 26 
نيسان 2019 

View this email in your browser
إنجازات من مدارسنا
الوزير شهيّب يرعى تكريم الفائزين في مشروع تحدي القراءة العربي
 
بيروت في 16 نيسان 2019 - استقبل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب سفير الإمارات العربية المتّحدة لدى لبنان حمد سعيد الشامسي، وبحث معه العلاقات الثنائيّة والتّعاون التّربوي، وتطرّق البحث إلى الشؤون الوطنيّة والعامّة. ثم توجها إلى قاعة المحاضرات حيث شاركا مع كبار موظفي الوزارة، والتّلامذة، والمعلمين، والأهالي بالحفل الختامي لإعلان نتائج التّصفيات، على صعيد لبنان، لمشروع تحدّي القراءة العربي، الذي نظمته مصلحة الشؤون الثقافية والفنون الجميلة في الوزارة.
للمزيد إضغط هنا
لبنان يحلّ ثامناً في بطولة العالم المدرسية، والبرازيل أولاً لفئة الذكور، وألمانيا لفئة الشابات

بلغراد في 14 نيسان 2019 - ​حلّ المنتخب اللبناني ثامناً من بين ٢٤ منتخباً في أول مشاركة له في بطولة العالم المدرسيّة بكرة القدم للشباب، على استاد الاتحاد الصربي لكرة القدم خارج العاصمة بلغراد. وقد فاز على تايبيه الصينية، وصربيا، وتعادل مع البرازيل وبلغاريا، وخسر بصعوبة أمام بلجيكا، وسلوفينيا، واليونان، وهو الوحيد مع منتخب صربيا الذي تعادل مع منتخب البرازيل في الدور الأول. وكان الأخير قد أحرز الكأس بفوزه في المباراة النهائية على منتخب سلوفاكيا (٠/٣) لفئة الذكور، كما أحرزه منتخب ألمانيا للشابات بفوزه على منتخب فرنسا (٠/١).
للمزيد إضغط هنا
ثانويّة حسن كامل الصبّاح الرسميّة تحرز المرتبة الأولى
في بطولة فيرست ليغو العربيّة للروبوت 2019

 
عمّان في 11 نيسان 2019 - سلّم سمو الأمير حمزة بن حسين، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية السابق، كأس بطولة فيرست ليغو العربيّة للروبوت 2019، عن فئة inspiration award إلى فريق ثانويّة حسن كامل الصبّاح الرسميّة في النبطيّة، الذي أحرز المرتبة الأولى، بحضور وزير التربيّة الأردني، وحشدٍ من الفعاليات، ورؤساء الوفود العربية، ومديري، وأعضاء الفرق.
وكانت هذه المسابقة التي انطلقت عربياً منذ 2005 بتنظيم من مركز اليوبيل للتميز التربوي والجمعية العربية للروبوت والذكاء الاصطناعي، قد أقيمت هذا العام في العاصمة الأردنيّة عمّان في فندق كمبنسكي، بمشاركة 103 فرق من مختلف الدول العربيّة.​
الوزير شهيّب أطلق مسيرة الربيع التّربوية في بيروت،
ووعد بتحسين الأداء التّربوي والعناية بالمدارس كافة

بيروت في 4 نيسان 2019 - أطلق وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مسيرة الربيع التي نظمتها المنطقة  التّربوية لبيروت وضواحيها، في احتفال بدأ أمام مدخل وزارة التّربية حيث احتشد نحو ألف تلميذ وتلميذة من مدارس بيروت، ضمن الشبكة المدرسية لمدارس بيروت الرسمية والخاصة. وقد لبس التّلامذة الملابس التّراثية، وتزيّنت الفتيات بالزهور، والملابس البيضاء، وحملن شعارات تربوية، وبيئية، ووطنية، تشير إلى الربيع، وإلى الأنشطة الربيعية.

للمزيد إضغط هنا
احتفال عيد الأم في المنطقة التربوية في بيروت

بيروت في 21 آذار 2019 - أقامت مدارس بيروت وثانوياتها الرسميّة احتفالاً بمناسبة عيدي الأم والطفل، وهو أحد نشاطات الشبكة المدرسيّة، بحضور النائب رولا الطبش، ورئيس المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها السيّد محمد الحمصي، والسيدة كلودا خليفة ممثلة مديرة الإرشاد والتوجيه السيدة هيلدا الخوري، والسيدة غادة الزعتري، وأعضاء الشبكة المدرسية، ومدراء المدارس، وأمّهات التلامذة المشاركين. قدّم الأطفال عروضاً فنيّة، ولوحات راقصة، تعكس اهتمام المدرسة الرسميّة بالنشطات الفنيّة، وتنمية الحس الفنّي لدى التلاميذ، وتؤكّد على التزام أقسام الروضات بإنشاء أجيال واعدة.
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 

الوزير شهيّب يطّلع من نقابة المطاعم على عزمها التّعاون لتأهيل مطبخ الفندقية والتّدريب

بيروت في 11 نيسان 2019 - ​اجتمع الوزير شهيّب مع مجلس نقابة أصحاب المطاعم في لبنان برئاسة النقيب طوني الرامي، وتناول البحث رغبة النقابة باستقطاب اليد العاملة الفندقيّة الشابة في لبنان، والمتخرجة من المعاهد الفندقية، سيما وأن القطاع يزخر بفرص العمل التي يحصل أصحابها على رواتب باهظة، ولكن هناك منافسة من اليد العاملة السورية، أو من الجنسيات أخرى. 

للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يعرض مع جامعة البلمند شؤون التّعليم العالي وضمان جودته

بيروت في 11 نيسان 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من جامعة البلمند برئاسة رئيس الجامعة الدكتور الياس الورّاق، وضمنائب الرئيس الدكتور جورج بحر، والأمين العام الدكتور وليد مبيّض، ومدير حرم سوق الغرب الدكتور كميل نصار، والعميد الدكتور كميل شتي، ومدير العلاقات العامّة الدكتور سهيل مطر، وتناول البحث القضايا المتعلّقة بالتّعليم العالي، واستعداد الجامعة لوضع طاقاتها البشريّة بتصرف الوزارة.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يستقبل وزير التّربية اليمني

بيروت في 10 نيسان 2019 - ​استقبل الوزير شهيّب وزير التّربية اليمني الدكتور عبد الله سالم لملس، يرافقه سفير اليمن في لبنان، ووفداً تربوياً، وتناول البحث الصعوبات التي تمرّ بها اليمن نتيجة الحرب، ووجود نحو ثلاثة ملايين تلميذ يمني خارج المدارس، كما بحث الجانبان وسائل التّعاون في الموضوع التّربوي والمهني والجامعي.​

الوزير شهيّب يعرض مع اتحاد معلمي فلسطين إبقاء القضيّة حيّة

بيروت في 10 نيسان 2019 -​استقبل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب وفدا ًمن الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين برئاسة الأمين العام للاتحاد سائد أرزيقات، يرافقه عضوا الأمانة العامة حلمي حمدان، ونعيم مرار، بحضور المستشار الأول في سفارة فلسطين ماهر مشيعل، ومفوض التّربية في الحزب التّقدمي الاشتراكي سمير نجم، ورئيس رابطة أساتذة التّعليم الثانوي نزيه جباوي، ورئيس رابطة معلمي التّعليم الأساسي بهاء تدمري، وممثلة لبنان في الدوليّة للتّربية منال حديفة. 

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يبحث مع سفير الصين في تعزيز التّعاون الجامعي وزيادة المنح

بيروت في 10 نيسان 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع سفير الصين لدى لبنان وانغ كيدجيان، يرافقه الملحق الثقافي الجديد زهانغ دي، ووفد من السفارة، بحضور مستشار الوزير صلاح تقي الدين. تناول البحث العلاقات التّربوية بين البلدين وتبادل الخبرات.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب يستقبل رئيس جامعة الروح القدس في الكسليك

بيروت في 9 نيسان 2019 - ​استقبل الوزير شهيّب رئيس جامعة الروح القدس في الكسليك الأب الدكتور جورج حبيقة، وتناول البحث موضوع التّعليم العالي، والعناية بالمؤسسات، والعمل على إنجاز قانون الهيئة الوطنية المستقلّة لضمان الجودة في القطاع، وترسيخ النظام والقانون، والحفاظ على رسالة لبنان المشرّفة في التّعليم العالي.​

الوزير شهيّب بحث مع اتحاد المؤسسات التّربوية في السلسلة، والامتحانات، ووثائق التّرشيح، وتسريع ورشة المناهج، ودفع مستحقات المدارس المجانية

بيروت في 9 نيسان 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد موسع من اتحاد المؤسسات التّربوية الخاصة، ضمّ منسق الاتحاد الأب بطرس عازار، والأمناء العامّين للمدارس الخاصّة، والنقابات، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ورئيس مصلحة التّعليم الخاص عماد الأشقر، ومستشار الوزير أنور ضو، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

للمزيد إضغط هنا

حلقة تدريبية لمرشدي التّربية حول التّواصل الفعال والإيجابي

بيروت في 4 نيسان 2019 - ​​نظّم مكتب اليونسكو في بيروت حلقة تدريبية حول "التّواصل الفعّال والإيجابي"، استهدفت مجموعة من المرشدين، والمنسقين في مديرية الإرشاد والتّوجيه في وزارة التّربية والتّعليم العالي. يأتي هذا التّدريب في إطار مشروع "تعزيز تعلم الفرنكوفونية وتعليمها في لبنان"، الذي يموّله صندوق "التّعليم لا ينتظر"، المدعوم من الحكومة الفرنسية، ووزارة التّربية والتّعليم العالي.

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب تبلغ من سفير أوكرانيا العمل على زيادة المنح للبنان سنوياً

بيروت في 3 نيسان 2019 - ​استقبل الوزير أكرم شهيّب في مكتبه في الوزارة سفير أوكرانيا لدى لبنان ايهو اوستاش في حضور مستشار الوزير صلاح تقي الدين، وتمّ البحث في أمور تربويّة أبرزها اتفاقية التّعاون بين البلدين في حقل التّربية والأبحاث العلمية.  

للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب ترأس اجتماعاً تربوياً موسعاً تناول أوضاع المعلمين والمتعاقدين، والتّحضير للامتحانت، والمناقلات، والمكننة، وملف النزوح، وآليات ضبط الإنفاق

بيروت في 3 نيسان 2019 - ​​ترأّس وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً إدارياً تربوياً موسّعاً ضمّ المدير العام للتربية فادي يرق، ومستشار الوزير أنور ضو، ومديري التّعليم الثانوي، والأساسي، والإرشاد والتّوجيه، ورؤساء المناطق التّربوية، والامتحانات الرسميّة. 

للمزيد إضغط هنا
نشاطات المديرية العامة للتربية
لقاء إداري - توجيهي لمديري الثانويات الرسميّة تحت عنوان "الأطر العامّة لإدارة ثانويّة رسميّة"
 
بيروت في 15 نيسان 2019 - رعى المدير العام للتّربية الأستاذ فادي يرق لقاءًا إداريًّا - توجيهيًّا عقدته مديريّة التّعليم الثّانوي لمجموعة من مديري الثّانويّات الرّسميّة، يوم الإثنين الواقع فيه ١٥ نيسان ٢٠١٩، حمل عنوان "الأطر العامّة لإدارة ثانويّة رسميّة". وقد استهلّت مديرة التّعليم الثّانوي بالإنابة السّيّدة جمال بغدادي اللّقاء بكلمة رحّبت فيها بالحضور وشرحت أهدافه، وأعلنت عن إطلاق الدليل التوجيهي للثانويات الرسميّة في لبنان، الّذي سيمثّل مرجعاً هامّاً لإدارات الثّانويّات الرّسميّة، وينظّم أعمالها كافّةً. وشدّدت على أهميّة التعاون، وتضافر الجهود المتبادلة بهدف حلّ أيّة مشاكل يمكن أن تطرأ خلال العام الدّراسي. كما أجابت عن أسئلة المديرين، وأدارت النّقاشات.
للمزيد إضغط هنا
ورشة عمل تدريبيّة على إعداد موازنة المناطق التّربوية
والمديريات والوحدات التّابعة لوزارة التّربية والتّعليم العالي

 
بيروت في 16 نيسان 2019 - رعى المدير العام للتّربية الأستاذ فادي يرق ورشة عمل تدريبيّة نظّمها فريق أوكسفورد بوليسي مانجمنت Oxford Policy Management في إطار مشروع الدّعم التّقني لبناء قدرات وزارة التّربية والتّعليم العالي في لبنان، المموّل من قسم التّنمية الدولية في الحكومة البريطانية Department for International Development (DFID).
وقد افتتح سعادته الجلسة بالإعلان عن هدف التّدريب وهو التّوصُّل إلى بناء هيكليّة موحّدة لموازنة المناطق التّربوية، والمديريات، مبنيّة على الحاجات الفعليّة، تسمح للمديريّة العامّة، ووحدة المحاسبة في الوزارة تحديد الأكلاف الفعليّة المباشرة، وغير المباشرة التي تدخل في إطار العمليّة التّربوية ككُل، ما يساعد في مناقشة الموازنة في وزارة المالية.
للمزيد إضغط هنا
تصريحات عن وزارة التربية والتعليم العالي
الوزير شهيّب يترأس اجتماعاً لمتابعة التّحضيرات للامتحانات وأكد تركيب الكاميرات

بيروت في 16 نيسان 2019 - ​ترأس وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً تربوياً إدارياً مخصّصاً لمتابعة التّحضيرات الإدارية، واللوجستية للامتحانات الرسمية، بحضور المدير العام للتّربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، ومستشار الوزير أنور ضو، ومديري التّعليم الثانوي، والأساسي، ورؤساء المناطق التّربوية، ودائرة الامتحانات الرسميّة.
 

الوزير شهيّب يهنأ الجامعات اللبنانية بالتّصنيف البريطاني للجامعات


بيروت في 11 نيسان 2019  -​هنأ الوزير أكرم شهيّب الجامعة الأميركية في بيروت A.U.B، والجامعة اللبنانية الأميركية L.A.U، اللتين حققتا حضوراً بارزاً في التّصنيف البريطاني للجامعات، وذلك ضمن المنطقة العربية، وأمل من الجامعات الأخرى التي ظهرت في التّصنيف أن تتابع مسيرتها التّصاعدية للحلول في المراتب العالمية.

  للمزيد إضغط هنا  

الوزير شهيّب يكلف المنطقة التّربوية في الشمال التّحقيق في حادثة الزاهرية، ويدعو إلى تطبيق القوانين والأنظمة، مؤكّداً على الادعاء الشخصي على المعتدين
 
بيروت في 11 نيسان 2019 -​ ​اعتبر وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب أن الاعتداء بالضرب الذي تعرّض له كل من مدير وناظر مدرسة الزاهرية الرسميّة للصبيان في طرابلس، يمكن أن يتعرّض له أي مدير مدرسة ومعلم، في أي منطقة ومدرسة في لبنان.
 
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
مسابقات وجوائز وبطولات ولقاءات
تعميم 62 - حول المشاركة في مهرجان صحّي بيئي

إعلان عن منح ووظائف
إعلان 11/3808 -
حول بدء استقبال طلبات الترشيح للمنح الدراسية المقدمة من غرفة التجارة الدولية في الصين
إعلان 11/4050 - حول بدء استقبال طلبات الترشيح للمنح الدراسية المقدّمة من الجمهورية السلوفاكية للعام 2019-2020 لمرحلتي الليسانس والماجستير
إعلان 11/4010 - عن حاجة مشروع المدارس الرسمية الدامجة إلى الإستعانة بإختصاصيين
إعلان 3642/3 - حول الخمس منح دراسية التي تقدّمها جامعة القدّيس يوسف في بيروت USJ

عطل
مذكرة 55م - تعديل المذكرة رقم 43م 2019 - تعديل عطلة المدارس لعيد الفصح المجيد
التعليم العام
تعميم 63 - حول عدم جواز أيّة علاقة بين العاملين في الثانويات والمدارس الرسمية وأي من الجمعيّات أو الشركات القائمة بأعمال الترميم والصيانة فيها
تعميم 60 - حول التحذير من لعبة مومو
تعميم 23م - تعديل التعميم رقم 18م حول ذكرى مجزرة قانا
تعميم 20م - حول استخدام الثانويات والمدارس الرسمية مراكز لأقلام الإقتراع في الإنتخابات النيابية الفرعية في طرابلس
تعميم 18م - حول ذكرى مجزرة قانا


الامتحانات الرسمية
تعميم 21م - بشأن تركيب كاميرات مراقبة في المراكز المعتمدة لإجراء الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة وشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة للعام 2019
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
http://www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك