MEHE Newsletter
Issue 26 | May 2019
النشرة الالكترونية - عدد 26 
أيّار 2019 

View this email in your browser
من مدارسنا
نشاطات قراءة ومطالعة باللغة العربية في المدارس الرسمية بمناسبة الأسبوع الوطني للمطالعة
 
بيروت في 7 أيّار 2019 - بمناسبة الأسبوع الوطنيّ للمطالعة، وفي إطار النشاطات التي تنظّمها المديريّة العامّة للتربيّة، نظّمت جمعيّة "أنا أقرأ" نشاطات قراءة  ومطالعة  باللغة العربية في 93 مدرسة رسميّة في مختلف المحافظات اللبنانيّة للاحتفاء بأول يوم من أسبوع المطالعة.
نفّذ هذه النشاطات فريق عمل الجمعيّة من الأقسام المختلفة والمتطوّعون فيها، والكتّاب وأصدقاء الجمعية والمهتمون بالمدرسة الرسميّة. وقد جالوا على المدارس المستهدفة وقاموا بقراءة القصص في صفوف الروضات ونفّذوا أنشطة تفاعليّة ذات صلة.
للمزيد إضغط هنا
آخر الأخبار
الوزير شهيّب والسفيرة الأميركية يطلقان مشروع " كتابي 2" في مؤتمر صحافي: 90 مليون دولار هبة من الوكالة الأميركية والهدف تحسين القراءة والرياضيات وتطوير قدرات المعلمين ومواكبة ورشة تطوير المناهج ودخول التّعليم التّفاعلي
 
بيروت في 6 أيّار 2019 - أطلق وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى لبنان السيدة إليزابيث ريتشارد مشروع "كتابي 2" في مؤتمر صحافي عقد في مدرسة الأوروغواي الرسمية، بحضور المدير العام للتّربية فادي يرق، ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الدكتورة آن باترسون، وفريق عمل الوكالة، ومستشارا الوزير أنور ضو وصلاح تقي الدين، ومدير التّعليم الأساسي جورج داود، ومديرة الإرشاد والتّوجيه هيلدا الخوري، ورؤساء المناطق التّربوية نهلا حاماتي ومحمد الحمصي وجيلبير السخن، والمسؤولين عن المشروع الدكتورة وفاء قطب، والدكتورة بوليت عساف، وجمع من التّربويين.
للمزيد إضغط هنا
لبنان يستضيف للمرة الأولى المسابقة العالمية التاسعة للرياضيات الذهنية
 
بيروت في 5 أيّار 2019 - ​​استضاف لبنان، للمرة الأولى، المسابقة العالمية التاسعة للرياضيات الذهنية، التي نظمتها المنظمة العالمية اليابانية (JIAMA)، بالتعاون مع مؤسسة Genius MAP اللبنانية. ضمت المسابقة 1300 تلميذاً في الرياضيات الذهنية، من الذي تأهلوا في المسابقات المناطقية في المحافظات (البقاع- الجنوب- بيروت- جبل لبنان- الشمال)، إضافة الى طلاب من 13 دولة حول العالم.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يرعى الحفل السنوي للمؤسسة الدرزية والجامعة الأميركية لدعم المنح وأكد أن السمعة الجيدة لشهاداتنا هي هاجسنا اليومي ونعمل للمحافظة على مؤسساتنا
 
بيروت في 25 أيّار 2019 - ​رعى وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب حفل العشاء السنوي للمؤسسة الدرزية للرعاية الاجتماعية والجامعة الأميركية في بيروت، من أجل دعم صندوق المؤسسة للمنح الجامعية في الجامعة الأميركية، الذي نظمتة في فندق هيلتون في وسط بيروت، بحضور رئيس الجامعة الدكتور فضلو الخوري، وجمع كبير من الشخصيات الاقتصادية، والاجتماعية، والأكاديمية، والثقافية، والفكرية، والاجتماعية.
للمزيد إضغط هنا
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 
الوزير شهيّب يعقد مؤتمراً صحافياً لإحياء اليوم الوطني لذوي الصعوبات التّعلمية
 
بيروت في 25 نيسان 2019 - ​عقد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مؤتمراً صحافياً لمناسبة اليوم الوطني للتلامذة ذوي الصعوبات التّعلمية، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، ورئيسة المركز التّربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، ومستشار الوزير أنور ضو، ورئيس مصلحة التّعليم الخاص عماد الأشقر، ومدير التّعليم الإبتدائي جورج داوود، ومنسق اتحاد المؤسسات التّربوية الخاصّة الأب بطرس عازار، وأعضاء الاتحاد، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وممثلة عن المجلس الثقافي البريطاني، وجمع من التّربويين والإعلاميين. 
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يستقبل وفداً من الحزب السوري القومي الاجتماعي
 
بيروت في 25 نيسان 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من الحزب السوري القومي الاجتماعي، ضم كلاً من عميد التّربية رامي قمر، العميد عبد الباسط عباس، وحسام العسراوي، وعصام عبد الخالق، وتناول البحث الشؤون التّربوية في كل المناطق اللبنانية، وكانت الأجواء ودّية، وتمّ التّفاهم على النقاط الأساسية التي تخدم التّربية، في إطار التّعاون والتّنسيق بين القوى التي تعمل من أجل مصلحة التّربية والتّعليم في لبنان. 
للمزيد إضغط هنا

الوزير شهيّب اطلع على مطالب رابطة أساتذة المهني وكشف عن تكوين فريق عمل لوضع خطة قابلة للتنفيذ

بيروت في 24 نيسان 2019 - ​​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التّعليم المهني والتّقني الرسمي برئاسة عبد القادر الدهيبي، بحضور المديرة العامّة للتّعليم المهني والتّقني سلام يونس، ومستشاري الوزير أنور ضو، والدكتورة جنان شعبان.

للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب تابع مع وفد برجا موضوع بناء تجمع للمدارس
 
بيروت في 19 نيسان 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفدٍ من بلدة برجا ضمَّ مديري المدارس، والثانويات، والمهنيات فيها، بحضور النائب السابق علاء ترّو، ومستشار الوزير صلاح تقي الدين، والمهندس وحيد ملاعب، واطّلع منهم على مطلبهم ببناء تجمعٍ للمدارس في البلدة، على العقار المتوافر لهذه الغاية، كما تمَّ عرض احتياجات المدارس القائمة، لجهة توفير التّجهيزات، والمختبرات، وتأمين أفراد الهيئة التعليميّة، والإداريّة، حيث توجد شواغر.​

الوزير شهيّب يترأس اجتماعاً لمتابعة التّحضيرات للامتحانات وأكد تركيب الكاميرات

بيروت في 17 نيسان 2019  -​ترأس وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً تربوياً إدارياً مخصّصاً لمتابعة التّحضيرات الإدارية، واللوجستية للامتحانات الرسمية، بحضور المدير العام للتّربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، ومستشار الوزير أنور ضو، ومديري التّعليم الثانوي، والأساسي، ورؤساء المناطق التّربوية، ودائرة الامتحانات الرسميّة. وتم خلال الاجتماع التّأكيد على ضرورة احترام المهل المحدّدة في التّعاميم لجهة تقديم طلبات التّرشيح العادية والحرة، وشدّد على ضرورة التّأكد ميدانياً من جهوزية المراكز الامتحانات لاستقبال هذا الاستحقاق، وأشار إلى التّزام الجميع قبول طلبات المناقلات في الوقت المحدّد، وإلى ملء نموذج مخصّص للفائض في أي مدرسة، أو ثانوية. 

للمزيد إضغط هنا
تصريحات عن وزارة التربية والتعليم العالي
الوزير شهيب حدّد دوام المدارس الرسميّة والمعاهد المهنية في شهر رمضان المبارك

بيروت في 3 أيّار 2019 - أصدر وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مذكرتين إداريتين حول دوام المدارس والثانويات الرسمية، والمدارس والمعاهد الفنية في شهر رمضان المبارك.
مدارس التّعليم العام
وجاء في المذكرة المتعلّقة بدوام الثانويات والمدارس الرسميّة في شهر رمضان المبارك:
بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وبعد صدور مذكرة دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 13 تاريخ 17/4/2019، المتعلقة بدوام شهر رمضان المبارك، وتأميناً لحسن سير العمل في المدارس والثانويات الرسمية، يُطلب من جميع مديري المدارس والثانويات الرسميّة الالتّزام بالآتي...
للمزيد إضغط هنا
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
http://www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك