MEHE Newsletter
Issue 27 | May 2019
النشرة الالكترونية - عدد 27 
أيّار 2019 

View this email in your browser
من مدارسنا
إنشاء مسرح بيروت المدرسي
 
بيروت في 9 أيّار 2019 - ​برعاية وحضور رئيسة لجنة التّربية والثقافة النيابية السيّدة بهيّة الحريري، توَّجت المنطقة التّربوية لبيروت وضواحيها أهم إنجازاتها لهذا العام، وهو إنشاء "مسرح بيروت المدرسي"، الذي قدّم باكورة أعماله مسرحية "لمّا تحكي بيوتنا"، على مسرح مدرسة الأمير شكيب إرسلان المتوسّطة الرسميّة، فكرة رئيس المنطقة التّربوية لبيروت وضواحيها الأستاذ محمد الحمصي، سيناريو وإعداد وتنفيذ أساتذة وطلاب ثانويات ومدارس بيروت الرسميّة.
للمزيد إضغط هنا
آخر الأخبار
الوزير شهيّب يطلق المباراة الإلكترونية الأولى باللغة العربية " لا تزال العامل المشترك الذي يجمعنا نتيجة للخلافات السياسية"

بيروت في 13 أيّار 2019 - أطلق وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب المباراة الإلكترونية الأولى باللغة العربية وقواعدها، التي نظمتها مديرية الإرشاد والتّوجيه في قاعة المحاضرات في الوزارة، وشارك فيها مائة تلميذ من الصف الثامن الأساسي حازوا المرتبة الأولى في المباريات الأولية، التي ضمّت نحو سبعمائة متعلم في المناطق اللبنانية كافة، وشارك في حفل الإطلاق عدد من الأهالي والمعلمين، وساهم في التّنظيم إلى جانب المرشدين التّربويين فريق عمل وحدة المعلوماتية في الوزارة، وأمّن أجهزة الكمبيوتر المحمولة مشروع كتابي، وذلك بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، ومستشار الوزير أنور ضو، ومديرة الإرشاد والتّوجيه هيلدا الخوري، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب أعلن بدء العد العكسي للامتحانات الرسمية

بيروت في 9 أيّار 2019 - ​في إطار الاستعدادات للامتحانات الرسميّة تربوياً ولوجستياً وإدارياً، تفقد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مركز وضع أسئلة الامتحانات، يرافقه المستشار أنور ضو، واستمع من رئيسة دائرة الامتحانات الرسميّة أمل شعبان إلى شرح عن التّجهيزات، وطريقة العمل، والتّوقيت الذي يُلزم العاملين في اللجان بالبقاء حتى بدء الامتحانات في صباح اليوم التالي.
للمزيد إضغط هنا
توزيع جوائز على الطلاب الفائزين في مسابقة الزواج مش قبل ١٨
 
بيروت في 10 أيّار 2019 - أعلن "التجمع النسائي الديموقراطي" نتائج المسابقة التعبيرية والفنية عن قضية تزويج الطفلات بعنوان "مش قبل ال 18"، في حفل أقيم في بيت المحامي برعاية وزير التربية والتعليم العالي الأستاذ أكرم شهيّب ممثلاً بمديرة الارشاد والتوجيه في الوزارة السيدة هيلدا الخوري ورئيسة وأعضاء التجمع. ووزعت الجوائز على عشرة تلاميذ فازوا عن: الشعر الغنائي، الشعر العربي، الشعر الاجنبي، الفيديو، الرسم، أفضل أغنية راب وأفضل مجسم فني.
لبنان يشارك في ورشة إقليميّة للمجتمعات المضيفة للنازحين حول تعزيز نهج العمل اللائق لمواجهة الأزمات وتنظيم العمالة وقوننتها
 
 الأردن في 9 أيّار 2019 - ​في إطار الجهود المبذولة من جانب العديد من الدول لتعزير الحوار بين الدول المضيفة للنازحين واللاجئين، حول التحدّيات التي تتم مواجهتها، واستجابات السياسات المناسبة، اجتمعت منظمة العمل الدوليّة مع الهيئات المكونة الثلاثية في الأردن، ولبنان، وتركيا، والعراق في أوتيل ولسن- عمان. 
للمزيد إضغط هنا
عشرة طلاب نالوا "جائزة بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية"
 
بيروت في 3 أيّار 2019 - أقامت وزارة التّربية والتّعليم العالي والمعهد العالي للأعمال و"جمعية بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية" في بيت المحامي في بيروت، احتفالا أعلنت فيه نتائج المسابقة التي نظمتها لنيل "جائزة بشارة الخوري للتوعية الديموقراطية عن العام 2019 حول موضوع "التّنظيم المدني وبناء دولة ديموقراطية"، والتي شارك فيها طلاب ينتمون إلى أكثر من 55 مدرسة رسمية وخاصة في شتى المحافظات.
للمزيد إضغط هنا
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 
 الوزير شهيّب يتابع مع اللجنة الاستشارية للقرض الدولي تقييم الحاجات
 
بيروت في 21 أيّار 2019 - ترأس وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً للجنة الاستشارية لدراسة تقييم الحاجات في مشروع القرض والهبة الدولية لأغراض التّربية S2R2، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، ورئيسة المركز التّربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، وممثل وزارة التّنمية البريطانية بروس ماك داول، ومدير برنامج التّطوير البشري في البنك الدولي كامل إبراهام.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يطلع من مدير برنامج الغذاء العالمي على المنح والأغذية التي يقدمها للبنانيين والنازحين
 
بيروت في 15 أيّار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع مدير مكتب برنامج الغذاء العالمي في بيروت عبد الله الوردات، واطلع منه على نشاط المكتب، والمساعدات التي يقدمها للنازحين عن طريق بطاقات مصرفية، بحسب درجات الفقر والحاجات المتنوعة بينهم، سيما وأن أكبر المانحين هي الحكومة الألمانية.
الوزير شهيّب يعرض مع الجمعية المعلوماتية المهنية
مشاريع تحديث التّعليم وإدخال برامج تكنولوجية متطورة

 
بيروت في 15 أيّار 2019 - بحث وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من الجمعية المعلوماتية المهنية P C A  برئاسة كميل مكرزل في برنامج التّطوير التّربوي المعلوماتي، الذي أسست له الجمعية بتوقيع اتفاقية تعاون في لندن مع الجمعية البريطانية للمعلوماتية BESA، التي تضم ما يزيد عن 400 شركة تعمل على التّطوير المعلوماتي والتّكنولوجي، وخصوصاً لأغراض التّعليم، واطّلع منهم على الأفكار والمشاريع المنوي تنفيذها في المدارس الرسمية لكي تواكب الثورة الصناعية الرابعة. 
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يكلف لجنة وضع تقرير لضمان جودة التّعليم ومعالجة ملفات طلاب الجامعات المرخصة والمتعثرة
 
بيروت في 15 أيّار 2019 - عقد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً إدارياً بحث خلاله كيفية تفعيل عمل لجنة المعادلات في التّعليم العالي، ولجنة الكولوكيوم، وكيفية معالجة المسائل المتعلقة بالطلاب الذين يتابعون دراستهم، أو تخرجوا من جامعات متعثرة.
 

  للمزيد إضغط هنا  

الوزير شهيّب اطلع على هاجس المنظمات الطلابية بضرورة رفع إضراب اللبنانية وأكد
عدم المس بالراتب وحتمية إنهاء العام الجامعي وإعطاء الوقت لإقرار الموازنة
 
بيروت في 14 أيّار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد موسّع من المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية، التّابعة للأحزاب كافة، ورحّب بهم، واستمع إلى هاجسهم الأساسي الذي عبروا عنه وهو إضراب الجامعة، وضياع المهل المتبقية لإنهاء المناهج وإجراء الامتحانات الجامعية، والتّخرج، والانتساب إلى جامعات في الداخل أو في الخارج للماسترز، أو للانتساب للنقابات، أو للالتّحاق بسوق العمل الضيقة أساساً.
 
الوزير شهيّب يقترح تخصيص فصل في كتاب التاريخ للبطريرك صفير ويعطل المدارس والمهنيات الرسمية والخاصة الخميس لوداعه

بيروت في 13 أيّار 2019 - أعلن وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب تعطيل المدارس والمهنيّات الرسمية والخاصة يوم الخميس التزاماً بمذكرة رئاسة الحكومة القاضية بالتوقف عن العمل في الإدارات والمؤسسات العامة في يوم وداع البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير. 
 

الوزير شهيّب يبحث مع مدير محميّة أرز الشوف في الأنشطة المشتركة مع التّربية


بيروت في 21 أيار 2019 - جتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع مدير محميّة أرز الشوف نزار هاني، بحضور المستشارة التّربوية لينا بيطار، واطلع منه على الأنشطة المشتركة بين المحميات ووزارة التّربية، من خلال التّعاميم المشجعة لزيارة المحميات، وتنفيذ الأنشطة في المدارس الرسمية، والخاصة، والجامعات.

  للمزيد إضغط هنا  

طمأن مجلس اللبنانية إلى عدم المس بالرواتب، شهيّب دعا الأساتذة إلى وقف الإضراب ومتابعة برامج العام الجامعي: "الدولة بيتنا وإذا غابت تسود شريعة الغاب"
 
بيروت في 13 أيّار 2019 - اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع مجلس الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور فؤاد أيوب، بحضور الدكتور وليد صافي، ومستشاري الوزير الدكتور محسن جابر، وصلاح تقي الدين، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، وتناول البحث موازنة الجامعة، والتّقديمات، ومصير العام الجامعي في ظل الإضراب.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يطلع على مطالب أساتذة اللبنانية ويطمأنهم أن موضوع الرواتب لم يطرح بعد، وأنه سوف يرفع إلى مجلس الوزراء اليوم لائحة مقارنة بالتّقديمات
 
بيروت في 10 أيّار 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع الهيئة التّنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية برئاسة الدكتور يوسف ضاهر، وحضور رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب، ومستشاري الوزير أنور ضو، والقاضي سميح مداح، والدكتور وليد صافي، والدكتور محسن جابر واطّلع من رئيس الرابطة على المطالب التي أُعلن من أجلها الإضراب.
للمزيد إضغط هنا
تأليف لجنة مشتركة بين وزارتي التّربية والصناعة وجمعية الصناعيين لملاءمة اختصاصات التّعليم المهني فرص العمل 
 
بيروت في 7 أيّار 2019 - شكّل وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب ووزير الصناعة وائل أبو فاعور لجنة مشتركة بين الوزارتين وجمعية الصناعيين اللبنانيين لدراسة وتقييم الاختصاصات المهنيّة الموجودة، ومدى ملاءمتها لسوق العمل في القطاع الصناعي، وأعلنا عن ذلك في لقاء موسّع عُقد في وزارة التّربية.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يوقع اتفاقية مع سفيرة سويسرا لترميم مدرستين رسميتين

بيروت في 7 أيّار 2019 - ​وقّع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب وسفيرة سويسرا لدى لبنان مونيكا شموتز كيرغوز اتفاقية تسمح للسفارة السويسرية بإنجاز ترميم مدرستين رسميتين؛ واحدة في الضنية، والثانية في عكار، على نفقة الجانب السويسري.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب اطّلع من جمعية جاد على أنشطتها ضد المخدرات والإدمان وشدّد عل أهمية الأندية المدرسية والجمعيات الحاملة لرسالة اجتماعية

بيروت في 7 أيّار 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع جمعية جاد شبيبة ضد المخدرات برئاسة جوزف حواط، وحضور أمين السر العام في نقابة المدارس الخاصة الإفرادية الدكتور جان كلود صعب، ومستشاري الوزير، واطلع منهم على الأنشطة المزمع إقامتها في 26 حزيران (اليوم العالمي لمكافحة المخدرات).
للمزيد إضغط هنا
الامتحانات الرسمية 2019
عندك إمتحانات رسمية هالسّنة؟
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
http://www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك