MEHE Newsletter
Issue 28 | June 2019
النشرة الالكترونية - عدد 28 
حزيران 2019 

View this email in your browser
Twitter تابعونا على
من مدارسنا
حفل تخريج أطفال الروضة الثالثة في روضة كفررمان الرسمية
 
كفررمان في 24 أيّار 2019 -  رعى مدير التّعليم الإبتدائي في وزارة التّربية والتّعليم العالي الدكتور جورج داوود حفل تخريج أطفال صف الروضة الثالثة في روضة كفررمان الرسمية، بحضور الأهالي، وشخصيات سياسية، وفعاليات تربوية وكشفية ورياضية. بعد دخول موكب الخريجين بالزّي الرسمي للتخرج مع حادقاتهم على وقع الموسيقى، والنشيد الوطني اللبناني، كانت كلمة ترحيبية من الأطفال، وعرض وثائقي عن أنشطة الروضة للعام الدراسي 2018-2019. ثم  قدم الأطفال فعاليات فنية وفولكلورية ووطنية جسدوا فيها رؤية ثاقبة بعيون مشرقة، نحو غدٍ أفضل، فحاكوا من خلال ما قدموه الأرض، والوطن، والإنسان، والكرامة، والنجاح، والتّميز، والتّفوق.
للمزيد إضغط هنا
بيروت تحتفل بختام بطولة الأنشطة التربوية المدرسية

بيروت في 15 أيّار 2019 - أقامت المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها حفل اختتام بطولة الأنشطة التربوية المدرسية للعام 2018-2019، بحضور الأستاذ محمد الحمصي، ورئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية الدكتور مازن قبيسي، ومدراء المدارس الفائزة والمدربين، وذلك على مسرح وزارة التربية والتعليم العالي.
البطولة الرياضية لمرحلة الروضات في بيروت

بيروت في 11 نيسان 2019 - تحت شعار "ولو كنت زغير بطل رياضي فيني صير"، وبرعاية رئيس المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها الأستاذ محمد الحمصي، نظمت الشبكة المدرسية في بيروت بتاريخ 11/4/2019 البطولة الرياضة لمرحلة الروضات في نادي الصداقة – بيروت، بمشاركة ١٦ مدرسة. وزعت في نهايتها جوائز لكل الأطفال المشاركين.
آخر الأخبار
الوزير شهيّب يطمئن المرشحين أن الامتحانات هادئة والأسئلة من المنهج، 
وتابع الامتحانات العملية والشفهية للمهني وحدّد الخطية في أول تموز
 
بيروت في 10 حزيران 2019 - طمأن وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب المرشحين للامتحانات الرسمية بأن الأجواء سوف تكون هادئة ومريحة وأن المراقبين هم أساتذة ومربون، وسوف يكونون بالنسبة إلى المرشحين بمثابة الآباء والأمهات، الذين يحتضنون كل مرشح ويوفرون له الهدوء والراحة، لكي يصل كل مرشح إلى حقه بدقة، ولا يضيع تعب من اجتهد ودرس وسهر مع أهله ومدرسته، ولكي يحقق أفضل النتائج.
للمزيد إضغط هنا
المدير العام للتربية يطلق ورشة عمل حول البطاقة الموحدة للتلميذ
 
بيروت في 30 أيّار 2019 - نظمت وحدة المعلوماتيّة التّابعة للمديريّة العامّة للتّربية في وزارة التّربية والتّعليم العالي ورشة عمل حول "كيفيّة تفعيل البطاقة الموحدة للتلميذ". شارك فيها رؤساء الوحدات، ورؤساء المناطق التربوية، أو ممثّلين. كانت كلمة الافتتاح للمدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق أطلق خلالها عمل اللجنة الموكل إليها التنسيق بين الوحدات، والمناطق التربوية، والتعليم الخاص، والعمل على آلية جمع اللوائح الاسمية.
للمزيد إضغط هنا
لوزير شهيّب يطلق الندوة الحوارية حول "بناء السلام في لبنان" بالتّعاون بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة وبتمويل ألماني

بيروت في 29 أيّار 2019 - أطلق وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب الندوة الحوارية حول "بناء السلام في لبنان"، التي نظّمها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتّعاون مع وزارة التّربية والتّعليم العالي، بتمويل من ألمانيا من خلال البنك الألماني للتنمية (KfW).
للمزيد إضغط هنا
شهيّب من جبيل: نأمل بانتهاء المحنة بموازنة تعتمد الإصلاح الهيكلي في الاقتصاد اللبناني
 
جبيل في 10 حزيران 2019 - قال وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب "كم نحن بحاجة إلى العلم الحقيقي، أو "علم المعرفة" كما كان يسميه كمال جنبلاط، الذي لا يكتفي بدرس علاقات الأشياء والظواهر السطحية، بل العلم الذي يسعى إلى اكتناه جوهر الوجوه وحقيقته. هذا العلم الذي يجعل الحياة بنظره، فرحاً دائماً، لأنها خلق دائم. والفرح عنده هو الانتصار على الجهل لا في معرفة الأشياء".
للمزيد إضغط هنا
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 
الوزير شهيّب عرض مع كابيلاري ملف تعليم النازحين واللبنانيين
 
بيروت في 30 أيّار 2019 - التقى وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب المدير الإقليمي لمنظمة اليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا غيرت كابيلاري، ترافقه مديرة المنظمة في لبنان تانيا تشابويزا، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، وذلك في زيارة مجاملة تمّ خلالها عرض مشاريع التّعاون في الملفات التربوية، وخصوصاً ملف تعليم النازحين.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يتوافق مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة على عدم فصل التّشريع وإجراء الإمتحانات وفتح باب الحوار للحل والتّسوية
 
بيروت في 22 أيّار 2019 - بحث وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، برئاسة رودولف عبود، في هاجسها الأساسي، وهو الحفاظ على وحدة التّشريع بين الرسمي والخاص، وتطبيق قانون السلسلة رقم 46، واستمع الوزير من النقيب إلى التّقدير الكبير من جانب النقابة لموقف الوزير المؤيد لوحدة التّشريع.
للمزيد إضغط هنا
تصريحات عن وزارة التربية والتعليم العالي
وزارة التربية المدارس الوهمية تتجار بالطلاب... والإصلاح يواجه بالشعبوية
 
بيروت في 11 حزيران 2019 - ​كشف وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب أن هناك مجموعة من المدارس الخاصة الوهمية والتجارية عملت من دون الحصول على الترخيص بموجب مرسوم جمهوري، وبالتالي من دون الحصول على المباشرة بالتدريس من جانب وزير التربية، كما أنها لم تُعلم الوزارة بأسماء التلامذة الموجودين لديها ولم تُسلّم الوزارة لوائح بأسماء هؤلاء التلامذة، ضمن المهل القانونية المحددة ووفقاً للأصول.
 
الوزير شهيّب ينبّه المدارس الخاصة من مغبة حجز وثائق التّرشيح للامتحانات
 
بيروت في 7 حزيران 2019 - نبّه وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب المسؤولين عن المدارس والثانويـات الخاصّة من مغبة حجز بطاقات التّرشيح للامتحانات الرسميّة بهدف تحصيل الأقساط، وذلك تحت طائلة اتخاذ إجراءات إدارية بحقهم. جاء هذا التّنبيه في تعميم وجهه الوزير إلى جميع المدارس والثانويات الخاصة.
 
الوزير شهيّب تفقد الوصل التّقني للكاميرات وأكد أنها لإراحة المرشحين وشدد على
الثقة بالأساتذة وبالإدارة الساهرة على تخريج القيادات

 
بيروت في 25 أيّار 2019 - تفقّد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب تجربة الوصل التّقني بين عدد من المدارس المعتمدة كمراكز للامتحانات الرسمية والتي تمّ فيها تركيب كاميرات، وغرفة العمليات الأولية، حيث جال مع المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، والمستشارين على الموقع في الوزارة، واستمع من مدير المعلوماتية المهندس توفيق كرم إلى شرح فني حول الإمكانات التّقنية المتاحة.
 
الامتحانات الرسمية 2019
هل أنت مقبل على الامتحانات الرسمية؟
تعال معنا في هذا لتعرف أكثر عنها، وما هي حقوقك وواجباتك. واعلم أن وزارة التربية والتعليم العالي حريصة على تأمين كل الأجواء اللازمة لتحصل على البيئة الهادئة والملائمة لك.
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
الامتحانات الرسمية - تعاميم
تعميم 76 - يتعلق بالتقارير الطبيّة المقدمة من أفراد الهيئة التعليمية المكلّفين أعمال المراقبة في الامتحانات الرسمية بموافقة اللجان الطبيّة الرسمية
تعميم 78 - يتعلّق بتنظيم سير الامتحانات الرسمية
تعميم 79 - تكليف رؤساء المناطق التربوية إيداع دائرة الامتحانات الرسمية جداول الحضور والغياب للمراقبين في الشهادات الرسمية للعام 2019 الدورة العادية
تعميم 80 - حول منع لإدخال الهاتف الخلوي والأجهزة الإلكترونية والساعات المبرمجة إلى مراكز الامتحانات الرسمية للعام 2019
تعميم 85 - حول عدم القيام بأي عمل من شأنه المساس بسلامة الامتحانات الرسمية
تعميم 89 - أعمال الفرز والترقيم وإدخال المعلومات حرصاً على حسن تنظيم الأعمال التحضيرية للامتحانات الرسمية


التعليم العام
تعميم 73 - منع إدخال سيارات مديري وأفراد الهيئة التعليمية في الثانويات والمدارس الرسمية إلى الملاعب المخصصة للتلامذة
تعميم 90 - حول العمل على تأمين اشتراكات سائقي الحافلات المدرسية في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المناطق التربوية
تعميم 93 - حول إصدار إفادات نجاح بدل عن الضائع للشهادات الرسمية في المناطق التربوية


مسابقات وجوائز وبطولات ولقاءات
تعميم 87 - حول المشاركة في مسابقة الشعر والقصة القصيرة
تعميم 88 - حول المشاركة في الحملة الوطنية لتنظيف الشاطىء اللبناني
 الامتحانات الرسمية - مذكرات
مذكرة 74 - تعليمات إلى رؤساء مراكز الامتحانات الرسمية
مذكرة إدارية 77 - إلى مقرّري لجان المواد ونوّابهم في اللجان الفاحصة
مذكرة إدارية 81 - حول تكليف السادة الوارد أسماؤهم في الجدول بمتابعة اللوائح الإسمية العائدة للتلامذة في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة
مذكرة إدارية 82 - تعليمات لرؤساء مراكز الامتحانات المخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة
مذكرة إدارية 83 - موجّهة إلى المكلّفين بمساعدة رئيس اللجان الفاحصة خلال الامتحانات الرسمية
مذكرة 84 - عن مساندة القوى الأمنية بالعنصر البشري الأنثوي للقيام بمهمّة تفتيش المرشّحات عند مدخل المركز
مذكرة 86 - تعليمات إلى رؤساء مراكز الامتحانات الرسمية بشأن كاميرات المراقبة في المراكز
مذكرة 91 - حول التأكد من إشغال كاميرات المراقبة في مراكز الامتحانات الرسمية
مذكرة إدارية 92 - تمديد مهلة إعلان النتائج المدرسية النهائية للعام الدراسي 2018-2019 في الثانويات والمدارس الرسمية المعتمدة مراكز لإجراء الامتحانات الرسمية للعام 2019
مذكرة إدارية 94 - حول إجراء الامتحانات في مراكز ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة
مذكرة 95 - حول آلية العمل في مراكز تصحيح مسابقات امتحانات الشهادات الرسمية
مذكرة 96 - حول عمل الخط الساخن خلال فترة الامتحانات الرسمية
مذكرة 97 - تحديد مواعيد مناقشة أسس التصحيح لمسابقات الشهادة المتوسطة للعام 2019 الدورة العادية
مذكرة 98 - تحديد مواعيد مناقشة أسس التصحيح لمسابقات الشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة للعام 2019 الدورة العادية
http://www.mehe.gov.lb
المراسلة على العنوان التالي:
 newsletter@mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك