MEHE Newsletter
Issue 29 | June 2019
النشرة الالكترونية - عدد 29 
حزيران 2019 

View this email in your browser
من مدارسنا
الأنشطة المرتبطة ببرنامج الصحّة المدرسيّة والتي تقوم بتنفيذها وحدة التّربية الصحيّة البيئيّة في الإرشاد والتّوجيه في المدارس والثانويات الرسمية

بيروت في 20 حزيران 2019 - نظراً لضرورة توعية الأطفال، وفي سنّ مبكر، على أهمية الغذاء السليم، وإكسابهم المهارات الحياتية الضرورية لاتّباع نمط غذائي صحّي وسليم، قامت وحدة التّربية الصحيّة البيئيّة في الارشاد والتّوجيه، من ضمن سلسىلة نشاطاتها في المدارس والثانويات الرسميّة، بتسليط الضوء على موضوع الغذاء الصحّي والسليم الذي يطال كل حلقات التّعليم الأساسي، خاصّة مع ارتفاع نسبة السّمنة بين الأطفال اللبنانين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و19 سنة من 7٪ في عام 1997 إلى11٪ في عام 2019، وهي واحدة من أعلى النّسب في الشرق الأوسط، وتتجاوز النّسبة السّنوية في كل أنحاء العالم.
للمزيد إضغط هنا
الحفل السنويّ للمدارس الخضراء لسنة 2019: 56 مدرسة في لبنان حصلت على شهادة المدارس الخضراء

بيروت في 14 حزيران 2019 - أُقيم الحفل السنويّ للمدارس الخضراء لسنة 2019 في وزارة التربية والتعليم العالي في بيروت لتقدير مجموعة جديدة من المدارس التي حصلت على شهادة المدارس الخضراء، بحضور المدير العام للتّربية الأستاذ فادي يرق ممثَّلاً معالي وزير التربية والتعليم العالي السيد أكرم شهيب، والمستشار السيد ريشار حنا ممثَّلاً معالي وزير البيئة السيد فادي جريصاتي.
للمزيد إضغط هنا
الإرشاد والتوجيه في المديريّة العامّة للتّربية يعلن انتهاء المباريات الوطنية للرياضيات،
والفيزياء، والكيمياء، والنتائح تعلن لاحقاً

 
بيروت في 13 حزيران 2019 - في إطار سعي الإرشاد والتوجيه إلى رفع مستوى التعليم ولاسيّما في المواد العلميّة، وتعزيز الدافعية عند تلامذتنا للتوجه نحو العلوم والتفوق فيها، وفي إطار المباريات الوطنية للرياضيات، والفيزياء، والكيمياء، التي يدأب الإرشاد على تنظيمها سنوياً، قامت وحدة الرياضيات بالإرشاد والتوجيه بتنظيم مباراة وطنيّة للرياضيات، للسنة الرابعة على التوالي لصفي السادس والثامن بالمدارس والثانويات الرسميّة والخاصة.
للمزيد إضغط هنا
الفنّانون في برامج الإقامة الفنيّة في المدارس اللّبنانيّة الرّسميّة
 
يقومُ برنامج الإقامة الفنيّة المُقترح، والخاص بالمدارس الرّسمية على سلسلةٍ من الجلسات الصّفيّة التي يُديرها ويُنظّمها فنّانٌ لفترةٍ تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع، بحيث تُنظّم جلسة أو اثنتان في الأسبوع الواحد، بما يتزَامن وحصَص الفنون المُقرّرة مُسبقًا في المنهاج. وتُقام هذه البرامِجُ في مُنشآت المدارس المُنتقاة، على أن يُواصلَ الفنّان عينه العملَ مع مجموعة التّلاميذ وأساتذهم لمادة الفنون، طيلة مُدّة المشروع.
تجدون أدناه مجموعة من الصور للإقامات الفنيّة من كافّة المناطق اللبنانية، والتي امتدّت على مدار العام الدراسي 2018-2019.
الامتحانات الرسمية - الدورة العادية 2019
الوزير شهيّب تفقد امتحانات المتوسطة في يومها الأول وأكّد الارتياح والهدوء كما شدّد على إنهاء الفوضى في المدارس الخاصة مهما كان صاحب المخالفة وإلحاق تلامذة
المدارس المخالفة في الدورة الثانية وإحالة أصحابها على القضاء

 
بيروت في 12 حزيران 2019 - تفقّد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب انطلاق الامتحانات الرسمية للشهادة المتوسطة في يومها الأول، وجال لهذه الغاية في مدينة الرئيس رفيق الحريري الجامعية في الحدث، يرافقه المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق ورئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب.
للمزيد إضغط هنا
يرق تفقّد مركز سرطان الأطفال وأشاد بذوي الإرادات الصلبة ودعا التلامذة ليأخذوا منهم دروساً في الإرادة وجرعة الأمل
 
بيروت في 17 حزيران 2019 - تفقّد المدير العام للتربية فادي يرق امتحانات الشهادة المتوسطة المخصص للتلامذة الذين يخضعون للعلاج من السرطان في مركز سرطان الأطفال في الجامعة الأميركية في بيروت، وكان في استقباله أعضاء مجلس أمناء المركز السيدة نورا جنبلاط والدكتور فاروق جبر والأطباء المسؤولون عن العلاج، والجهاز المشرف على الامتحانات المكلّف من وزارة التربية. 
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب جال في مركز التصحيح وهنأ فريق العمل على الهدوء والانتظام: "ستثبت الأيام صوابيّة الخطوات التي اتخذناها وهي لصالح التلامذة والتربية"
 
بيروت في 18 حزيران 2019 - ​اطّلع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب على سير عمليات تصحيح الامتحانات الرسميّة للشهادة المتوسطة، وعلى عملية تسلّم مسابقات اليوم الأول من شهادة الثانوية العامّة التي انطلقت اليوم. وزار لهذه الغاية مركز تصحيح الامتحانات في المدرسة النموذجية في بئر حسن وهي المبنى المعتمد لعمليات الامتحانات والمجهّز بالآلات، والمكيفات، وغرف المعلوماتية للقيام بكل الأعمال اللوجستية التّابعة للامتحانات. ورافقه في الجولة المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، ومديرة التّعليم الثانوي جمال بغدادي، ورئيسة دائرة الامتحانات أمل شعبان، والفريق الإعلامي والإداري والتّربوي.
للمزيد إضغط هنا
رؤساء المناطق التّربوية يجولون على مراكز امتحانات الشهادة الثانوية العامّة
في 20 حزيران 2019
للمزيد إضغط هنا
المفتش العام التربوي جالت على مراكز الامتحانات في صور:
الأخطاء في الأسئلة تم تداركها

صور في 20 حزيران 2019 - ​جالت المفتش العام التربوي في التفتيش المركزي فاتن جمعة يرافقها المفتش التربوي جهاد عباس، على مراكز الامتحانات في صور، واطلعا من رؤساء المراكز على حسن سير الامتحانات الرسميّة.
للمزيد إضغط هنا
شهيّب: الكاميرات أمّنت المساواة والرقابة الحضارية بشهادة الأساتذة والطلاب
 
بيروت في 17 حزيران 2019 - أكّد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب، أن الامتحانات الرسميّة مرّت حتى اليوم  بهدوء، ورُقي، وانضباط، واحترام للطالب والأستاذ المراقب، والحمد لله. وبعيداً عن اللغط، وكل الكلام، أتمنى في موضوع الكاميرات العودة إلى تقييم اللجان الفاحصة، والأساتذة المراقبين، والطلاب الذين كانوا وشاركوا في الامتحانات، للاطلاع على أرائهم التي تؤكد أن الكاميرات أمّنت امتحانات حضارية  منضبطة وعادلة وكانت لصالح الطالب​. 
 
الوزير شهيّب يسمح لمرشحي الثانوية العامة من المدارس المخالفة بتقديم ترشيحاتهم
 
بيروت في 12 حزيران 2019 - أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التّربية والتّعليم العالي البيان الآتي: وزير التّربية والتّعليم العالي يؤكّد لهذه المدارس أن ترفع لوائح بأسماء مرشحيها لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، وذلك حتى موعد أقصاه الساعة الخامسة من بعد ظهر نهار الجمعة في 14/6/2019، من أجل التّقدم لامتحانات الدورة العادية لهذه الشهادة للعام الدراسي الحالي.
 
اجتماعات ولقاءات في وزارة التربية والتعليم العالي 
شهيّب: الأولوية تبقى لدعم الجامعة اللبنانية وللإسراع بإقرار قانون جودة التعليم العالي الخاص
 
بيروت في 24 حزيران 2019 - استقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب في مكتبه في الوزارة رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري يرافقه نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور محمد حراجلي.
 
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب تابع مع الوكالة الفرنسية للتعليم في الخارج مشاريع التعاون وتم التركيز على تقوية التعليم الأساسي وعلى التعدد اللغوي وتحديث المناهج
 
بيروت في 18 حزيران 2019 - ​اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب مع المدير العام للوكالة الفرنسية للتعليم في الخارج أوليفيه بروشيه ترافقه مديرة المعهد الفرنسي والمستشارة الثقافية في السفارة الفرنسية فيرونيك أولانيون في حضور المدير العام للتربية فادي يرق
للمزيد إضغط هنا
أخبار متفرّقة
شهيّب: القيادة السياسيّة في الجبل تسعى دائماً إلى حفظ الدستور والميثاق الوطني الجامع بعيداً من الثنائيات والثلاثيات

الباروك في 22 حزيران 2019 - أكّد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب "سعي القيادة السياسية الدائم في الجبل إلى حفظ الدّستور والميثاق الوطني الجامع لكل المكونات، بعيداً من الثنائيات البارزة والثلاثيات المستترة". كلام الوزير شهيّب جاء خلال احتفال في الباروك، في إطار احتفالات تسليم مدارس رسميّة أعيد تأهيلها ضمن إطار برنامج "قدرة" الذي يموله الصندوق الأوروبي، والوكالة الألمانية للتّعاون الدّولي، بحضور السّفير الألماني جورج برغلين، ومدير الوكالة الألمانية للتّعاون الدّولي، وحشدٍ من مديري المدارس، وشخصيات اجتماعية وتربوية.
للمزيد إضغط هنا
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
الامتحانات الرسمية
مذكرة 105 - حول مواعيد وأماكن أسس التصحيح للشهادة الثانوية العامة - كافة الفروع للدورة العادية 2019
مذكرة 104 - مواعيد وأماكن أسس التصحيح للشهادة الثانوية العامة - كافة الفروع للدورة العادية 2019
مذكرة 103 - تعديل مذكرة 97 حول مواعيد وأماكن أسس التصحيح للشهادة المتوسطة - الدورة العادية 2019
مذكرة 100 - حول تسليم البطاقات للمرشحين لامتحانات شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة للعام 2019
تعميم 31م - حول آلية فتح علبة الأسئلة وإحصاء المسابقات وتوزيعها وعدم إدخال الهاتف الخلوي
@MeheLebanon
MEHE Lebanon - وزارة التربية والتعليم العالي
www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك