MEHE Newsletter
Issue 8 | January 2018
النشرة الإلكترونية - عدد 8
كانون الثاني ٢٠١٨ 

View this email in your browser
كلمة الوزير حمادة لمناسبة العام الجديد

مع إطلالة العام الجديد، تتسع مساحة الأمل بتحقيق الكثير من التطلعات والأحلام، وإنني أغتنم فرصة هذه الإنطلاقة الجديدة لكي أتمنى للأسرة التربوية من إدارات وأساتذة وموظفين وأهل وتلامذة، عاماً مفعماً بالإنجاز، وأن يعم السلام والطمأنينة النفوس، وأن نعمل فريقاً واحداً متناغماً من أجل التربية كقضية وطنية فوق كل التباينات، وأن نتوحد في الرؤية والهدف من أجل أجيال لبنان.
 
وكل عام وأنتم بخير
كلمة المدير العام للتربية للعام  ٢٠١٨

تحديات كثيرة وكبيرة تنتظرنا مع بداية العام الجديد، والرهان الذي نخوضه يبقى دائماً على الحوار والتفاهم والتعاون بين مكونات الأسرة التربوية  لكي نتخطى الصعوبات، ونمضي في التجديد والتطوير والتمكين والتمهين .
تمنياتي للعائلة التربوية هي السلام والتقدم والتعاون مع الإدارة ومع الأهل، على اعتبار أن هدفنا الأساسي هو المستقبل الأفضل للمتعلمين في لبنان.
أما اولوياتنا لهذا العام الجديد فتتمحور حول:
- مأسسة مشروع التطوير المدرسي
- متابعة ترميم وتأهيل المدارس والثانويات الرسمية
- تفعيل المختبرات ومشاريع التلامذة في الثانويات
- حثّ المدارس والتلامذة على المشاركة في المسابقات والأنشطة اللاصفية
- متابعة التلاميذة ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية
- مشروع المدارس الدامجة 

 
وكل عام وأنتم بخير

آخر القرارات - المذكرات - التعاميم





من مدارسنا
صفوف روضات مدرسة شمسطار الرسمية المختلطة في بعلبك 
 التي تم ترميمها تحت إشراف مشروع الإنماء التربوي EDP II الممول من البنك الدولي
 

 
آخر الأخبار - لقاءات - إجتماعات 

الوزير حمادة اقترح على المدارس الخاصة ونقابة المعلمين والأهل

تقسيط أعباء السلسلة وحفظ الحقوق في صندوق التعويضات والضمان

 

بيروت في ٢ كانون الثاني ٢٠١٨ - أكد وزير التربية والتعليم العالي مروان  حماده في بيان أصدره اليوم حول إيجاد حل لأزمة المدارس الخاصة، "أن الحل الوحيد المتاح لأزمة التعليم الخاص هو باستيعاب القانون ٤٦ وخصوصا المواد المتعلقة بزيادة رواتب المعلمين في مؤسسات التعليم الخاص، وبإنجاز موازنات المدارس الخاصة في أقرب وقت ممكن، علما أن المهلة المحددة لتقديم هذه الموازنات إلى الوزارة تنتهي في ٣١/١/٢٠١٨.

للمزيد إضغط هنا
الوزير حمادة تابع مع الوكالة التركية ترميم وتأهيل ثانوية حوض الولاية
ووعد الثانويين الناجحين بالدفاع عن قانون إستقطابهم في مجلس النواب

 
 بيروت في ٢٨ كانون الأول ٢٠١٧ - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع وفد من الوكالة التركية للتنمية والتعاون مكتب بيروت برئاسة سرهات كوتشوك قورد. واجتمع  الوزير حمادة مع وفد من الأساتذة الثانويين الناجحين في مجلس الخدمة الذين تظاهروا أمام مدخل الوزارة ويطالبون بأن تستوعبهم الإدارة في الثانويات. ثم استقبل الوزير حمادة رئيس بلدية الغبيري معن خليل ترافقه مسؤولة اللجنة التربوية في البلدية الدكتورة حسانه همدر.
للمزيد إضغط هنا
الوكالة التركية 
الثانويون الناجحون

بلدية الغبيري

الوزير حمادة طمأن المتعاقدين إلى رفع أجر الساعة بالتعاون مع المالية
وتابع مع رئيس اللبنانية مطالب أساتذتها بالتفرغ وفق خطة خمسية
 
بيروت في ٢٧ كانون الأول ٢٠١٧ - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من المتعاقدين الثانويين برئاسة حمزة منصور ضم المستعان بهم لتعليم النازحين  والمتعاقدين في التعليم الأساسي والأساتذة الذين يتم إعدادهم في كلية التربية. في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ورئيسة دائرة المحاسبة لارا عبد الله.
للمزيد إضغط هنا


إحتياجات النازحين وتسجيلهم في المدارس الرسمية

الوزير حماده تابع مع المركز الدولي للتعليم النوعي

 
بيروت في ٢٦ كانون الأول ٢٠١٧ - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع وفد من المركز الدولي للتعليم النوعي - مدارس الكويت الخيرية، برئاسة الدكتور مصطفى علوش في حضور مستشار الوزير الدكتور نادر حديفي والسيدة عاليه منصور وأعضاء الوفد، واطلع منهم على برنامج المركز ونشاط المدارس وهي 15 مدرسة موزعة بين منطقة الشمال وعكار والضنيه وتضم نحو عشرة آلاف متعلم وتعتمد المنهج اللبناني باللغة الإنكليزية وتستقبل التلامذة النازحين على المستويات كافة، وتشدد على جودة التعليم وترسيخ القيم الروحية والإنسانية.
للمزيد إضغط هنا


الوزير حمادة عرض مع كاريتاس الإهتمام بذوي الصعوبات
 
بيروت في ٢٢ كانون الأول ٢٠١٧ - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده مع رئيس كاريتاس لبنان الأب بول كرم في حضور رئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، وتسلم منه كتابا يتعلق باستخدام ثلاثة مراكز لكاريتاس كمدارس تعنى بذوي الصعوبات التعلمية والصحية والحاجات الخاصة.
للمزيد إضغط هنا
     

إجتماع للمدير العام للتربية مع أعضاء كشاف التربية الوطنية ومرشدات التربية الوطنية

 
بيروت في ٢١ كانون الأول ٢٠١٧ - إجتمع المدير العام للتربية الاستاذ فادي يرق مع أعضاء كشاف التربية الوطنية ومرشدات التربية الوطنية وذلك بحضور رئيس الوحدة الرياضية في وزارة التربية والتعليم العالي السيد مازن قبيسي. 
وناقش المجتمعون ضرورة تأسيس وحدات كشفية من مختلف الاختصاصات والفروع تابعة لكشاف التربية الوطنية ومرشدات التربية الوطنية في المدارس والثانويات الرسمية، بالإضافة إلى تسهيل مهام كشاف التربية الوطنية ومرشدات التربية الوطنية في المدارس والثانويات الرسمية. 

لمعرفة المزيد، الضغط على الرابطين التاليين
: كشاف ١ - كشاف ٢ 


أول لقاء تربوي لمشروع المدارس الرسمية الدامجة في لبنان

 
بيروت في ٢١ كانون الأول ٢٠١٧ - عقد أول لقاء تربوي في وزارة التربية والتعليم العالي لعرض ومناقشة مشروع المدارس الرسمية الدامجة في لبنان. حضر اللقاء كل من المدير العام  للتربية الأستاذ فادي يرق، مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، مدراء المدارس المعنية الموزّعة على كافة الأقضية وفريق العمل في مديرية الإرشاد والتوجيه.
http://www.mehe.gov.lb
المراسلة على العنوان التاليnewsletter@mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك