حول امتحان الكولوكيوم في علم النفس العيادي
والتربوي
يقسم امتحان الكولوكيوم الى جزئين:
شفهي وخطي.
يخضع النفساني الذي حاز على شهادته
من خارج لبنان الى الامتحانين، وكلاهما على الحاسوب (الشفهي، ليس شفهياً)
اما النفساني الذي نال شهادته من
جامعات خاصة داخل لبنان، فيخضع فقط للامتحان المسمى بشفهي أمام الحاسوب.
تتضمن الامتحانات الشفهية والخطية
أسئلة متعددة الخيارات ،ودراسة حالات عيادية أو تربيوية بحسب الاختصاص.
أما المحتوى فيشمل:
علم نفس النمو في المجالات المختلفة:
طفولة، مراهقة، رشد.
علم النفس المرضي بحسب التصنيفات
العالمية: طفولة، مراهقة. رشد.
اسئلة عامة حول نظريات التعلم
والشخصية
طرائق العلاج: علم نفس عيادي:
التيارات العلاجية
علم نفس تربوي: تدخلات علاجية.
أخلاقيات مهنة النفساني.
Colloquium for Clinical
and Educational Psychology
1. Written Exam- General Guidelines
The exam is computer based
All questions are multiple choice.
This part of the exam takes 1 hour
A. The written exam is made of a series of
common questions for BOTH specialties. Topics to review:
Main theories of human development
o Cognitive
o Socioemotional
o Psychoanalytic
o Attachment
o Moral
B. For Clinical Psychology only:
Psychopathology:
o diagnostic classifications
as per DSM-V
o Etiology of disorders with
a focus on gender, age and cultural aspects
Main schools of psychotherapy
o Psychoanalytic,
psychodynamic
o Cognitive
o Behavioral
o Cognitive behavioral
o Humanistic
o Systemic (family, couples
etc…)
C. For Educational Psychology only:
o Main learning theories
o Behaviorism
o Cognitivism
o Constructivism
o Humanism
o Social learning theory
o Learning disorders and
learning difficulties
2. Vignette Based Exam- General
guidelines (previously known as Oral Exam)
o The exam is computer based
o All questions are multiple
choice
o This part
of the exam takes 1 hour
A. A series of general questions on types of development
(cognitive, emotional, social etc…), theories of psychotherapy, and diagnostic
classification.
B. Ethical guidelines for the practice of psychology (the
APA and EFPA can be used as a reference).
C. Case vignettes by specialty:
o Clinical: diagnosis, intervention,
conceptualization based on specific theories
o Educational: diagnosis, testing
instruments, assessment tools, intervention plan
كولوكيوم علم النفس
العيادي والتربوي
1- الإمتحان
الخطي- إرشادات عامة
o الإختبار
يعتمد على الكمبيوتر.
o جميع
الأسئلة عبارة عن اختيارات متعددة.
o يستغرق
هذا الجزء من الإمتحان ساعة واحدة.
أ- الإمتحان
الخطي عبارة عن سلسلة من الأسئلة المشتركة للعيادي
والتربوي. لمراجعة المواضيع التالية:
• أهم نظريات النمو.
o المعرفية
o الاجتماعية
والإنفعالية
o التحليل
النفسي
o التعلق
o الأخلاقيات
ب- خاص
بعلم النفس العيادي فقط:
• علم النفس المرضي:
o التصنيفات
التشخيصية حسب DSM-V
o أسباب الاضطرابات
مع التركيز على الجندر والعمر والجوانب الثقافية
• المدارس الرئيسية في العلاج النفسي:
o التحليل
النفسي ، الدينامي النفسي
o المعرفية
o السلوكية
o السلوكية- المعرفية
o الإنسانية
o النُظُمي
(الأسري ، الأزواج ، إلخ ...)
ج- خاص
بعلم النفس التربوي فقط:
• النظريات الرئيسية في التعلم
o السلوكية
o الإدراك
o الإنبنائية
o الإنسانية
o نظرية
التعلم الاجتماعي
o اضطرابات
التعلم وصعوبات التعلم
2- الإختبار
القصير المعتمِد على المواضيع - الإرشادات العامة (المعروف سابقًا بالإمتحان
الشفوي)
o الإختبار
يعتمد على الكمبيوتر.
o جميع
الأسئلة عبارة عن اختيارات متعددة.
o يستغرق
هذا الجزء من الإمتحان ساعة واحدة.
أ- سلسلة
من الأسئلة العامة حول أنواع النمو (الإدراكي ، الإنفعالي ، الإجتماعي
... إلخ) ، نظريات العلاج النفسي ، والتصنيف التشخيصي.
ب- الإرشادات الأخلاقية
لممارسة علم النفس (يمكن استخدام APA وEFPA كمرجع).
ج- قصص
ومواقف حسب التخصص:
o العيادي:
التشخيص والتدخل والتصور بناء علىنظريات محددة.
o التربوي:
التشخيص، أدوات الاختبار، أدوات التقييموخطة التدخل
Programme
du colloquium
Discipline :
Psychologie clinique et psychologie de l’éducation.
Considérations générales
Il existe deux examens pour le colloquium :
Unexamen écrit et un examen connu sous le nom d’examen oral.
Les candidats qui ont obtenu leur diplôme de
psychologie à l’étranger sont obligés de passer l’examen écrit et
l’examen oral.
Les candidats qui ont obtenu leur diplôme de
psychologie au Liban présentent uniquement un examen connu sous le nom
d’examen oral mais qui se déroule sur ordinateur.
1-Examen écrit- Considération générales
L’examen se déroule sur l’ordinateur et dure une heure
Les questions sont des questions à choix multiples.
Cet examen concerne uniquement les candidats qui ont
obtenu leur diplôme de psychologie à l’étranger.
A- L’examen écrit pour les deux spécialités,
clinique et éducation comprend un tronc commun.
Les sujets à connaitre sont :
-Les principales théories de la psychologie dudéveloppement humain, en
particulier les théories cognitives, sociales, morales, psychanalytiques ainsi
que la théorie de l’attachement.
B-Pour la psychologie clinique :
a-La psychopathologie :
- Les critères
diagnostiques concernant les différents troubles du DSM-V
- L’étiologie des troubles en
attribuant une attention particulière au genre, à l’âge et aux aspects
culturels
b-Les principales écoles de psychothérapie :
-Psychanalytique
-Cognitive
-Comportementale
-Cognitivo-comportementale
- Humaniste
- Systémique
C-Pour la psychologie de l’éducation :
a-Les principales théories de l’apprentissage :
-Le behaviorisme
- Le cognitivisme
- Le constructivisme
-Les théories humanistes
-La théorie socio cognitive de
l’apprentissage
b- Les troubles d’apprentissage et les difficultés d’apprentissage.
2- Examen connu sous le nom « d’examen
oral »
Cet examen concerne les candidats qui ont
obtenu leur diplôme à l’étranger ainsi que ceux qui ont obtenu leur Master en
psychologie dans les universités au Liban.
Cet examen se déroule aussi sur ordinateur, comprend des questions à
choix multiples et dure une heure.
A- Une série de question
générales sur le développement cognitif, affectif, social de
l’enfant,de l’adolescent et de l’adulte , sur
la classification diagnostique internationale ainsi que sur les
différents courants de la psychothérapie.
B- Les principes éthiques
nécessaires à la pratique de la psychologie
C- Des vignettes cliniques en
fonction de la spécialité :
Clinique : diagnostic,
intervention, conceptualisation
Education : diagnostic, tests
psychométriques, outils d’évaluation et le plan d’intervention