MEHE Newsletter
Issue 32 | August 2019
النشرة الالكترونية - عدد 32
آب 2019 

View this email in your browser
آخر الأخبار
الوزير شهيّب يوضح في مؤتمر صحافي الخطـأ التّقني في نشر نتائج الثانوية العامة ويحمل المسؤولية ويفتح الباب للاطلاع

"تمّ احتساب رقم السؤال إلى جانب العلامة فازداد الرصيد
وتصحيح الخطأ يصب في خانة اعتماد الشفافية قولاً وفعلاً"

 
بيروت في 8 آب 2019 - عقد وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مؤتمراً صحافياً أوضح فيه طبيعة الخطأ التّقني الحاصل في نشر نتائج شهادة الثانوية العامّة في دورتها الاستثنائيّة، وكيفية تصحيحه، ودعا المرشّحين المعنيين بهذا الخطأ إلى الاطلاع على تفاصيل النتيجة، وحمّل الموظف المعني المسؤولية.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يطلق مع الأونيسكو الاستراتيجية الوطنية لمسارات التّعليم غير النظامي: " ما كان النزوح لولا جنوح النظام السوري نحو القتل والقمع والتّغيير الديمغرافي وأدعو إلى الابتعاد
عن الخطاب المتوتر وانتظام عمل المؤسسات لنتحمل أعباءه
 
بيروت في 7 آب 2019 - أطلق وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب ومدير المكتب الإقليمي للأونيسكو الدكتور حمد الهمامي الاستراتيجية الوطنية لمسارات التّعليم البديل المعروف بالتّعليم غير النظامي أو المسرع أو المكثف، تمهيدًا للالتّحاق بالتّعليم النظامي أو التّدريب المهني، وذلك في احتفال أقيم في قاعة المحاضرات في الوزارة، بحضور المدير العام للتربية فادي يرق، وكبار موظفي الوزارة، وممثلي السفارة، والبعثات الديبلوماسية للدول المانحة، والمنظمات الدولية، والوكالات الدولية، والجمعيات المحليّة التي تعمل على تدريس التّعليم غير النظامي. 
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب تفقد القسم الجديد لمصادقات التعليم العالي
 
بيروت في 6 آب 2019 - ​​​​تفقد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب، بدء العمل بالشباك المخصص لقبول طلبات المصادقات والمعادلات للتعليم العالي الذي تمت إقامته في أحد جوانب المدخل الرئيسي للوزارة، ورافقه في الجولة المدير العام للتعليم العالي فادي يرق، وعاين كيفية استقبال المواطنين وأصحاب الطلبات والقسم المخصص للإنتظار، واستمع من أمينة سر المصادقات ديالا حنا إلى شرح عن تفاصيل المعاملات وأنواعها.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب وقّع قرارات مساهمات صناديق المدارس ومتعاقدي المواد الإجرائية
 
بيروت في 6 آب 2019 - وقّع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب القرارات المتعلقة بإعطاء الدفعة الثانية والأخيرة من المساهمات المالية المخصصة لصناديق المدارس الرسمية عن العام الدراسي 2018-2019. كما وقّع القرارات المتعلقة بإعطاء بدل أتعاب للمتعاقدين في التعليم الأساسي بدل قيامهم بتدريس المواد الإجرائية في المدارس الرسمية عن الفصل الثالث للعام الدراسي 2018- 2019.
الوزير شهيّب في لقاء تعارف وتهنئة مع الأوائل في الإمتحانات الرسمية

​"ليس بالشعبوبة يأخذ التلميذ حقه ولو تظاهروا ليوم القيامة لن أوقع أي إفادة"
"نسعى لبناء وطن بعيد عن الطائفية والسياسة الحادة التي تدمر ولا تبني"

بيروت في 5 آب 2019 - استقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب التلامذة الأوائل في الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في لقاء تعارف مع أهاليهم وأساتذتهم، في حضور رئيس المجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور جورج طعمة والأمين العام الدكتور معين حمزة والمدير العام للتربية فادي يرق ومديري التعليم ورؤساء المصالح والمناطق التربوية.
للمزيد إضغط هنا
لقاءات واجتماعات
الوزير شهيّب تفقد القسم الجديد لمصادقات التعليم العالي
 
بيروت في 7 آب 2019 - اجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من المدارس والمهنيات الرسمية في منطقة الشويفات يرافقهم وكيل داخلية الشويفات – خلدة في الحزب التقدمي الإشتراكي مروان أبي فرج ومسؤول الملف التربوي في الوكالة أنور بشنق، واطلع منهم على مطالبهم المتعلقة بتطوير المدارس بحسب حاجة كل مدرسة.
للمزيد إضغط هنا
إيلاء ملفي التفرغ والملاك في الجامعة اللبنانية أولوية قصوى
 
بيروت في 5 آب 2019 - ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعا لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء، وناقش المجتمعون سياسة المجلس لجهة طلبات إنشاء مؤسسات جديدة للتعليم العالي، وأكد الوزير أنه لن يوقع أي قرار أو توصية إلى مجلس الوزراء تتعلق بإنشاء مؤسسة جديدة للتعليم العالي في لبنان، وأيده المجلس في هذا التوجه، وبالتالي لا موجب لكي يتنكب أي مواطن عناء تقديم الطلب لإنشاء مؤسسة جديدة.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب يعرض مع وزير يمني وسفير بريطانيا والبنك الدولي دعم المشاريع التّربوية 
بيروت في 1 آب 2019 - ​اجتمع وزير التّربية والتّعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي ساروج كومار جاه. ثم اجتمع مع سفير بريطانيا لدى لبنان كريس رامبلينغ وبحث الجانبان في مواضيع التّعاون التّربوي. كما استقبل الوزير شهيّب بعد ذلك وزير التّخطيط اليمني الدكتور نجيب العوش.
مجلس التعليم العالي كلّف لجنة وضع آلية للنظر بأوضاع طلاّب الجامعات المتعثرة وأبلغ كل المؤسسات عدم استقبال طلاّب في الفروع والاختصاصات غير المرخصة

بيروت في 29 تمّوز 2019 - ترأس وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً لمجلس التعليم العالي في حضور الأعضاء والخبراء، واطلع المجتمعون من المدير العام فادي يرق على مراحل عمل اللجنة الفنية وإعادة تيويم الملفات لكي يتابع مجلس التعليم العالي النظر بالطلبات واتخاذ القرارات المناسبة.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب بحث مع السفير الألماني الوضعين السياسي والتربوي

بيروت في 29 تمّوز 2019 - استقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب سفير ألمانيا  في لبنان جورج برغلين في مكتبه في الوزارة، وكانت جولة أفق شملت الأوضاع السياسية المحلية والإقليمية وانعكاساتها على لبنان. كما بحث الجانبان الملف التربوي وقد أكد السفير الألماني على استمرار بلاده في دعم لبنان ومؤسساته الشرعية. بدوره الوزير شهيّب أثنى على الدور الكبير الذي تلعبه ألمانيا في الوقوف إلى جانب لبنان ودعمه في ملفات وطنية عديدة وأبرزها ملف التربية.​
الوزير شهيّب تسلم من المتمرنين في الثانوي درعاً تكريمية ووعد بمتابعة المفاعيل المالية لمرسوم التثبيت والفروقات

بيروت في 25 تمّوز 2019 - استقبل وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب وفداً من أساتذة التعليم الثانوي الجدد الذين عرفوا سابقاً بالأساتذة المتمرنين الذين أنهوا شهادة الكفاءة في كلية التربية وتم تعيينهم في الملاك، وقدموا له درعاً تكريمية عربون شكر وتقدير لدوره في حمل قضيتهم وتحقيق مطالبهم  ومتابعها حتى نالوا حقوقهم ودرجاتهم وتم توزيعهم على الثانويات الرسمية وتثبيتهم.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب في اجتماع لجنة اختيار مديري المدارس الرسمية : "ملتزم بإختيار الأول وفق اختبار اللجنة ولن أقبل أي تدخل سياسي"​

بيروت في 24 تمّوز 2019 - ​​عقد وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب اجتماعاً مع لجنة اختيار مديري الثانويات والمدارس الرسمية قبل إنطلاق عمل اللجنة في إجراء المقابلات ودرس الملفات الشخصية والمشاريع التي أعدها الأساتذة المرشحون لإدارة المدارس، وذلك في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومستشار الوزير أنور ضوّ والأعضاء.
للمزيد إضغط هنا
الوزير شهيّب أكد لرابطة الثانوي والمديرين العمل لتمويل دورة الإعداد

بيروت في 24 تمّوز 2019 - ​​​إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيّب مع وفد من رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي برئاسة نزيه جباوي، يرافقه عدد كبير من مديري الثانويات الرسمية، ورحّب بهم واستمع إلى عرض رئيس الرابطة لمطلب المديرين بمتابعة دورة التأهيل في كلية التربية المخصصة لإعداد المديرين والتي نص عليها القانون كشرط أساسي للحصول على نسبة 15% على الراتب، كما عرض المديرون مطالبهم لجهة تسهيل عملهم في الثانويات الرسمية.
للمزيد إضغط هنا
تصريحات عن وزارة التربية والتعليم العالي
عن قضيّة المرشّح غبريال شهيد فضول
 
بيروت في 8 آب 2019 - ردّاً على ما نشره أحد رؤساء مراكز الامتحانات الرسمية في جبل لبنان والذي أشار فيه إلى غياب أحد المرشحين عن مركز انطلياس، ومن ثم فوجىء بنجاحه.
أوضح المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي أن المرشح غبريال شهيد فضول قد تعرض لحادث في ٢٤/٧/٢٠١٩ ودخل مستشفى بحنس بحالة طارئة، وتقدم أهله بطلب خاص بتاريخ ٢٦/٧/٢٠١٩ لنقله إلى مركز احتياجات خاصة ليلقى المساعدة المطلوبة نظراً لإصابته في الرأس وفي العين، وقد أرفق الطلب بتقرير طبي وتقرير من قوى الأمن الداخلي.
للمزيد إضغط هنا
 قرارات - مذكرات - تعاميم - إعلانات
@MeheLebanon
MEHE Lebanon - وزارة التربية والتعليم العالي
www.mehe.gov.lb www.mehe.gov.lb
خدمة الإشتراك في النشرة: لإلغاء الإشتراك