الإطار القانوني
يستند مشروع "خدمة المجتمع" في الثانويات اللبنانية الرسمية والخاصة الى الأطر القانونية الآتية :
- خطة النهوض التربوي الصادرة في العام 1994.
- مرسوم رقم 8924 تاريخ 21-9-2012 الذي تضمن أهداف مشروع "خدمة المجتمع".
- القرار 4 / م / 2013 الذي يتعلق بتطبيق مشروع "خدمة المجتمع" في مرحلة التعليم الثانوي.
- القرار 607 / م /2016 القاضي بتحديد آليات تطبيق مشروع "خدمة المجتمع" في الثانويات الرسمية والخاصة.
الخلفية التاريخية
تقوم نشأة مشروع "خدمة المجتمع" على عدد من القيم السائدة في معظم المجتمعات التي تساهم في بناء شخصية المتعلم، وبشكل خاص على قيم المصلحة العامة والتعاون والعمل التطوعي. وفي لبنان، ارتبط هذا المفهوم بداية، في التقليد المسمى " العونة " الذي قامت عليه الحياة الاجتماعية، وبخاصة في القرى، حيث درج الناس على التعاضد من أجل خير كل منهم، عبر مد يد العون لبناء المنازل وزراعة الأراضي وحصاد الانتاج وغيرها. كان التعاضد حاجة ونموذجا للاندماج الاجتماعي، ووسيلة لإنجاز المشاريع والأعمال. وقد وطد العلاقات الاجتماعية والمصالحات وعزز الثقة بين الناس، وحقق خير الجماعة والمصلحة العامة.
نبذة عن الأهداف
يسهم الانخراط في مشاريع "خدمة المجتمع" في مرحلة التعليم الثانوي، في تطوير المهارات الاجتماعية والعقلية للمتعلمين ويغني سيرتهم الذاتية ويرسم صورة أشمل عن شخصياتهم، ويعطيهم الأولوية في الحصول على المنح الدراسية والوظائف، وإذ لم تعد تكتفي الجامعات والقطاع الخاص بالنتائج الأكاديمية البحتة، بل تطلب مهارات متنوعة يسهم العمل التطوعي وخدمة المجتمع في بلورتها لدى المتعلم، مثل : التنظيم في العمل، العمل ضمن الفريق، المرونة، التقويم للأداء وتعديل الخطط، التفكير بمنهجية، التواصل الفعال، والقدرة على أخد المبادرة بفكر جديد، التعلم من الآخر، والقدرة على اتخاذ القرار في ظل ظروف صعبة وغير مؤاتية.
أفاد لبنان من خبرات الدول التي أدرجت مشروع "خدمة المجتمع" في أنظمتها التربوية. وحدد في المرسوم 8924 بتاريخ 21 / 9 / 2018 أهداف المشروع ومعاييره التطبيقية.
تعميم رقم 157 تاريخ 21-11-2017 حول التمديد
مجموع الساعات المنفذة.xlsx