Sign In

Skip Navigation LinksProject

أمانة سر تطوير القطاع التربوي

-

In Progress

مشروع الإنماء التربوي هو التسمية الجديدة لمشروع التعليم العام الذي أعيد هيكلة مكوناته، تحديد أهدافه وجدولة موازنته البالغة 70.9 مليون دولار أميركي ( 56.6 مليون دولار أميركي حصّة تمويل البنك الدولي – 14.3 مليون دولار أميركي حصّة تمويل الدولة اللبنانيّة)، وأصبح أيضاً يشمل بعض المكونات التي لم يتم تنفيذها من خلال قرض البنك الدولي العائد للتعليم المهني والتقني والذي أقفل رسميّاً في 31/12/2003.

يهدف مشروع الإنماء التربوي إلى: ”تسهيل بدء عملية الإصلاح في أنظمة التعليم العام والمهني عن طريق بناء قاعدة المعرفة وتعزيز النمو والجهوزيّة المؤسساتية في وزارة التربية والتعليم العالي“ تتلائم هذه الأهداف مع الأهداف الاستراتيجية للبنك الدولي الخاصة بلبنان (CAS): ”تنمية قاعدة الموارد البشرية بالتركيز على التعليم العام والمهني“. هذا ما يتماشى أيضا مع ”أولوية الحكومة اللبنانيّة لتوفير النوعية التربوية في المدارس الرسمية في سبيل الإنصاف وتحقيق الجودة“.
ويتألف المشروع من المكونات الاساسية التالية:

1. سياسة، تخطيط وإدارة المعلومات

• الإستراتيجية الوطنية للتعليم
• نظام معلوماتية الإدارة التربوية
• تسويغ النظام المالي التربوي
• التنمية المؤسساتيّة



2. تقوية الدور الريادي لمديري المدارس، القدرة التربوية، وتقييم التحصيل الأكاديمي

• التنمية الرياديّة
• تنمية كفايات المعلِم والمدرِِب
• تقييم التحصيل الأكاديمي



3. البنى التحتية والتجهيزات

• بناء المدارس
• توريد التجهيزات
• البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات



4. وحدة إدارة المشروع



أهداف مشروع الانماء التربوي

 

1. إنجاز سياسة موحّدة وهيكلية إستراتيجية للتعليم العام والتعليم المهني.
2. إنشاء نظام معلوماتية الإدارة التربوية لخدمة القطاعين التعليميين.
3. إنجاز دراسة متعلقة بتسويغ النظام المالي التربوي للقطاعين التعليميين.
4. دعم عملية التنمية المؤسساتيّة وإعادة التنظيم المؤسساتي.
5. إنجاز تدريب حول التنمية الريادية، مدركين أن مدراء المدارس هم أساس التغيير والإصلاح.
6. مباشرة برنامج ”التدريب المستمر“ للمعلمين والأساتذة في قطاع التعليم العام.
7. مباشرة برنامج تنمية الأساتذة الأخصائين في قطاع التعليم المهني.
8. بناء مدارس جديدة لقطاع التعليم العام.
9. إنشاء بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات لإطلاق نظام إدارة المعلومات التربوية.
10. توفير مختبرات أساسية وتجهيزات للمدارس الجديدة في قطاع التعليم العام.
11. توفير مختبرات أساسية ومعدات لمشاغل طلاب قطاع التعليم المهني.

 

المستفيدون من المشروع

 يستفيد مباشرة من هذا المشروع كل من: 

• ”أصحاب القرار“ في وزارة التربية والتعليم العالي على مختلف مستويات القرار.
• الموظفين الأخصائين في وزارة التربية والتعليم العالي، إذ سوف يتم تزويدهم بخبرة التدريب والتطبيق في تحليل سياسات تربوية، وتمويل التعليم، والتخطيط الاستراتيجي، والإدارة التعليمية، إضافةً إلى العمليات الإدارية المتعلقة بتقييم التحصيل الأكاديمي.
• الموظفين الأخصائين في وحدة إدارة المعلومات، إذ سوف يتم تزويدهم بالمهارات اللازمة للعمل، والمتعلقة بإدخال نظام معلومات إدارة التعليم، والحفاظ عليها، وتطويرها.
• مجموعة كبيرة من مدراء المدارس ومدراء مراكز التدريب، إذ سوف يتم تدريبهم على تنمية الحس القيادي ليتمكنوا من تغيير و تطوير الإدارة، ومواكبة عملية إصلاح النظام التعليمي.
• مجموعة كبيرة من المعلمين والأساتذة، إذ سوف يتم تدريبهم لإمتلاك المهارات التربوية وتلك المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وإطلاعهم على التوجهات الدولية الحالية المتعلقة بإصلاح نظام التعليم.
• جميع طلاب القطاعين التعليميين الذين سوف يستفيدون من مخرجات جميع مكونات المشروع.

 

إنشاء وحدة إدارة المعلومات (IMU)

سيتم إنشاء وحدة إدارة المعلومات ضمن وزارة التربية والتعليم العالي. وسيتضمن مشروع الإنشاء هذا:

• إنشاء الإطار الإداري المناسب لتطبيق وحدة إدارة المعلومات ضمن وزارة التربية والتعليم العالي؛
• تطوير استراتيجية وحدة إدارة المعلومات وخطة العمل الخاصة بها لتنفيذ نظام معلوماتية الإدارة التربوية؛
• توضيح بنية ومتطلبات موظفي وحدة إدارة المعلومات ضمن إطار موّحد لنظام معلوماتية الإدارة التربوية؛
• توظيف اخصائين أساسيين في وحدة إدارة المعلومات مؤلفين من: أخّصائيٍٍ في المعلوماتية، مدّرب/داعم، ومهندس للشبكات؛.....
• تسهيل عمل وحدة إدارة المعلومات عن طريق تزويدها بمساحة عمل وتجهيزات مناسبة.


أنشطة أساسية مدعومة من مشروع الإنماء التربوي


إنشاء مديرية تطوير وتخطيط خاصة بالتعليم المهني والتقني

ستقوم مديرية التطوير والتخطيط بالمهمات التالية:

• تطبيق نظام معلومات إدارة التعليم المهني (نظام فرعي لنظام معلوماتية الإدارة التربوية) يستخدم كأداة إدارة ونظام دعم القرارات في القطاع المهني.
• القيام بالأبحاث وتحليل الدراسات الخاصة لتحويل التعليم المهني والتقني من نظام يوجهه العرض إلى نظام يوجهه الطلب.
• تنسيق التطوّر الذي تشهده عملية التخطيط الإستراتيجي.
• تنسيق عملية تنفيذ أنشطة الخطط التطبيقية السنويّة.
• تحليل احتياجات سوق العمل على المستوى المطلوب لتخطيط قطاع التعليم المهني والتقني.
• تصميم وبدء دراسات متابعة المتخرّجين من قطاع التعليم المهني والتقني.
• بناء آليات من أجل الحفاظ على حوار مستمر مع أرباب العمل.
• صياغة توصيات تتعلق بتعديلات لبرنامج التعليم المهني والتقني وفقا لاحتياجات سوق العمل والخبرة التوظيفية للمتخرجين.
• صياغة ووضع برنامج مراقبة وتقييم مصمم لتحسين نوعية نظام التعليم المهني والتقني وفعاليته