Sign In

Skip Navigation LinksProject

مخرجات الأجزاء

-

In Progress

الإستراتيجية الوطنية للتعليم

• إستراتيجية وطنية للتعليم مصادق عليها من قبل مجلس الوزراء.
• خطّة إستراتيجيّة تُحدِد إطاراً سياسياً يتماشى مع مجموعة من الأهداف القابلة للتنفيذ لكل من التعليم العام والمهني.
• خطّة تفصيليّة لكلّ هدف مع مخطط تنفيذي محدّد مع مسؤوليّات قيادية لتأسيس وتنفيذ كلّ الأنشطة المرتبطة به.



نظام معلوماتية الإدارة التربوية (EMIS)

• نظام معلوماتية الإدارة التربوية في وزارة التربية والتعليم العالي، لقطاعيّ التعليم العام والمهني.
• نظام معلوماتي مدرسي (SIS)، مرتبط بنظام معلوماتية الإدارة التربوية لدعم متطلبات المعلومات على المستوى المدرسي الفردي، مرفقاً ببرنامج تدريب تأهيلي لمستعملي النظام.
• وحدة إدارة المعلومات (IMU) تعمل في وزارة التّربية والتّعليم العالي.



تسويغ النظام المالي التربوي

• نموذج مُصمّم ليحوي أدوات من شأنها جعل توزيع الموارد في القطاع التربوي مبنيّاً على أساس إستعمال النتائج المرجوّة كأداة تقييم.
• دراسة شاملة حول تمويل قطاعيّ التّعليم العام والمهني.
• دراسة تمويل قطاعيّ التّعليم العام والمهني صنفّت ووثّقَت كافة تدفقات الموارد النقديّة وغير النقديّة في مختلف قطاعات التّعليم الرسمي والخاص في لبنان.



التنمية المؤسساتيّة

• مشروع إعادة الهيكلية التَنظيميّة لوزارة التربية والتعليم العالي مُصادق عليه.
• برنامج تنمية قدرات الموظفين قيد التنفيذ.
• دراسة حول الهيكليّة التنظيميّة والقدرة المؤسساتيّة في وزارة التربية والتعليم العالي لتحقيق برنامج إصلاح تربوي مبني على أهداف وأغراض وطنية محددة.



التنمية الرياديّة (القياديّة)

• مدراء المدارس ومدراء مراكز التّدريب قياديون مشاركون في تطويرو تنفيذ مخططات إستراتيجية لإصلاح قطاع التّربية.
• مدراء المدارس ومدراء مراكز التّدريب أنهوا برنامج التطوير المهني الموضوع لتحسين مهاراتهم الريادية القياديّة، التحفيزّية و الإدارية، ولتطويرالمعرفة حول الأتجاهات العالمية المبنية علىالكفاءة التعليميّة.



تنمية كفايات المعلِم والمدرِِب

• مجموعة من المعلمين والمدرّبين تلقوا تدريباً لتنمية مهاراتهم التربويّة والمهنيّة، وعلى إستعمال تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
• برنامج تدريب تدرّجي للمعلمين والمدربين لتنمية قطاعي التعليم العام والمهني.



تقييم التحصيل الأكاديمي

• إدارة الامتحانات الرسميّة في قطاع التعليم العام على مستوى عال من الدِقّة والفعاليّة.
• قاعدة البيانات الإلكترونية الخاصة بالامتحانات والتي تمّ تأسيسها وإختبارها بموجب مشروع التعليم المهني والتقني، طُورت لتصبح مستودعاً للمنتجات التعليمية ولأدوات التقييم الأكاديمي التي ستخدم القطاع المهني والتقني.



بناء المدارس
11 مدرسة جديدة في المناطق وجاهزة للعمل في:

الشمال ببنين
الشمال سير
الشمال كفرحبو
الشمال انفه
جبل لبنان عشقوت
جبل لبنان خلده
جبل لبنان بيصور
جبل لبنان يحشوش
البقاع بوداي
البقاع علي النهري
البقاع قب الياس



توريد التجهيزات

• غرف صفوف مجهزة في المباني الحديثة للمدارس الجديدة في التعليم العام.
• مختبرات ومشاغل مُجهزة في المدارس الجديدة في التعليم التقني والمهني بالمعدات الضرورية لتطوير القدرات المتعلقة بالمواد المنهجية.



البنية التحتيّة لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (ICT)

• غرف تدريس المعلوماتية متوفرة في غالبية المدارس في التعليم العام وفي كافة مدارس التعليم التقني والمهني، ومجهّزة بما يلزمها من أجهزة الحاسوب وملحقاته وبرامجه مع مجموعة من الأساتذة مُدربين على إستخدامها.