Sign In

Skip Navigation LinksEducationalObjectives

الأهداف التربوية العامة

تنطلق الأهداف التربوية العامة في لبنان من الأبعاد التي سبق ذكرها. وتتركز هذه الأهداف على تكوين المواطن:

أ‌- المعتز بوطنه لبنان وبالانتماء إليه والولاء له.

ب‌- المعتز بهويته وانتمائه العربيين والملتزم بهما.

ج- المتمثل تراثه الروحي النابع من الرسالات السماوية والمتمسك بالقيم والأخلاق الإنسانية.

د- الواعي تراثه الوطني لتطوير حاضره واستدراك مستقبله.

ه- المستوعب تاريخه الوطني اللبناني الجامع، بعيداً عن الفئوية الضيقة وصولا إلى مجتمع موحد ومتفتح إنسانيا.

و- المدرك أهمية العيش المشترك بين المواطنين كافة إذ "لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك" ، فتبقى التجربة اللبنانية النموذج الرائد في المنطقة وفي العالم.

ز- المحترم للحريات الشخصية والعامة والمشجع للمبادرات الفردية والجماعية المنتجة، والمحافظ على حقوق الآخرين وممتلكاتهم.

ح‌- الملتزم اللغة العربية، اللغة الأم والقادر على استخدامها بإتقان وفعالية.

ط- المتقن لغة أجنبية واحدة على الأقل تفعيلا للانفتاح على الثقافات العالمية واغنائها والاغتناء بها.

ي- المتفاعل مع أبناء الوطن والمتعاون معهم بقصد الوصول إلى مجتمع ديمقراطي يعزز روح المنافسة الإيجابية ويصل إلى العدالة والرفاهية ومواكبة التقدم في العلوم والمعارف.

ك- العامل على توطيد روح السلام في الذات وفي العلاقات بين الأفراد، وفي العلاقات الاجتماعية الوطنية.

ل- الممارس القواعد الصحية المؤدية إلى النمو السوي جسدياً ونفسياً وخلقياً.

م‌- العامل على تنمية رصيده الثقافي والتكنولوجي وصقل طاقاته الإبداعية وتعزيز مداركه الجماعية.

ن- القادر، من خلال العملية التربوية، والإرشاد والتوجيه، على الاختيار الحر لمهنة المستقبل والارتقاء بها عن طريق التعلم الذاتي وغيره من الوسائل.

س- المدرك أهمية الاستعانة بالتكنولوجيا وتطويرها والتفاعل معها فكراً وأداء وسلوكاً وتقييماً، وبشكل واع ومتقن.

ع- المحافظ على موارد لبنان الطبيعية واستثمارها بشكل متوازن في سبيل تنمية المجتمع مادياً ومعنوياً.

ف- المحافظ على البيئة الطبيعية والعامل على وقايتها وتحسينها وصيانتها باستمرار.

ص-المتفهم واقع محيطه الاجتماعي والمتفاعل معه بمختلف مظاهره والعامل على تطوير المهارات والحرف المحلية فيه.
​​