Sign In

Skip Navigation LinksEducationalFrameworks

أطر السياسة التربوية

تتمحور أطر السياسة التربوية حول المبادئ التالية:

أ‌- التركيز على أن تربية الطفل مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمجتمع والدولة.

ب‌- تعزيز التعليم الرسمي وذلك من خلال:

1) توفير إدارة تربوية متطورة تتمتع بالدينامية والمرونة، وتقوم على مركزية التخطيط العام والمتابعة من قبل الوزارات المعنية (وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة، وزارة التعليم المهني والتقني ووزارة الثقافة والتعليم العالي)، وعلى اللامركزية في التنفيذ والتقييم من جانب كل وزارة.
2) تشجيع المواطنين على القيام بدور فاعل يسهم في دعم هذا التعليم وفي توفير مستلزماته عند الضرورة.
3) توفير الوسائل الآيلة إلى النهوض بالتعليم الرسمي على الأراضي اللبنانية كافة وخصوصاً في المناطق النائية.
4) تنفيذ بمشروع تجميع المدارس

ج - "حماية التعليم الخاص وتعزيز رقابة الدولة على المدارس الخاصة"(7) وذلك انسجاماً مع أحكام المادة 10 من الدستور والقوانين والأنظمة النافذة، وبما يخدم مسيرة الوفاق الوطني من خلال المناخ التربوي العام ويساهم في عملية إنماء لبنان وأعماره.

د - التأكيد على أهمية التكامل بين التعليم العام والتعليم المهني والتقني وتوثيق صلتهما بالتعليم العالي.

ه - تطوير المناهج التعليمية بحيث:

1) تهدف إلى بناء مجتمع لبناني موحّد – متماسك، قادر على ممارسة دوره الحضاري الإنساني في المجتمع العالمي بشكل عام وفي مجتمعه العربي بشكل خاص.
2) تزوّد المتعلم بجملة من المواقف والقيم والمعارف والمهارات، ومن خلال تعليم التكنولوجيا وإدخالها في المواد الدراسية (8).
3) تعتني باللغة العربية كونها اللغة الأم ووسيلة تواصل تاريخي واجتماعي وثقافي وعلمي.
4) تهتم باللغات الأجنبية، وسيلة انفتاح على مختلف الحضارات والثقافات والعلوم وأداة تعزيز للعلاقات الاقتصادية.
5) تطور الكتاب المدرسي على أساس توفير التربية المدرسية التكوينية، والاستجابة لمتطلبات التقدم العلمي والتطور التكنولوجي.
6) تطور مفهوم التقييم التربوي في الامتحانات المدرسية (الصفيّة) والامتحانات الرسمية وفاقا لمتطلبات التعليم العالي وسوق العمل.

و - توحيد كل من كتابي التاريخ والتربية الوطنية (9) وإلزام تدريسهما في جميع المدارس، الرسمية والخاصة، تعزيز للانتماء والانصهار الوطنيين.

ز - تعزيز مهنة التعليم وإنصاف المعلم مادياً ومعنوياً، ومراقبته وإرشاده بما يكفل رفع مستوى عطائه التربوي.

ح - رفع مستوى مردود التعليم في جميع مراحله، بتطوير مناهج إعداد المعلمين وبرامج تدريبهم وذلك على اختلاف درجاتهم واختصاصاتهم، وتأهيل المعلمين الحاليين في القطاعين الرسمي والخاص.

ط - تحسين طرائق إعداد مديري المدارس الرسمية وتأهيلهم دوريا ومنحهم الصلاحيات الإدارية الواسعة والمالية المناسبة.

ي - تكييف عدد من الأبنية المدرسية بما يتلاءم مع "المدرسة الشاملة اللبنانية" (LCS) (10) وتمكينها من استيعاب حالات التعليم المختص.

ك - إعداد برامج خاصة للمتفوقين من التلاميذ في جميع مراحل التعليم.

ل - تعميم الفائدة من استخدام المختبرات النقالة (علوم، رياضيات، لغات) وتوفير التجهيزات اللازمة وسائر الوسائل التعليمية والتدريبية للمدارس الرسمية ولدور المعلمين والمعلمات كمصادر للتعليم.

م - الإفادة من التلفزيون والإذاعة ومن الكمبيوتر التعليمي في المدرسة ووضعهما في خدمة التعليم.

ن - إيلاء مرحلة الروضة العناية والاهتمام الكافيين ولا سيما لجهة:

1) تجهيزها بالوسائل التربوية الملائمة.
2) رفع مستوى المؤهلات العملية والكفاءة المهنية للحاذقات ​
3) تحديد المواصفات الفنية والشروط التربوية والصحية لأبنية الروضات وتطبيقها في المدارس كافة.

س – تحديد المواصفات الفنية (الهندسية) والشروط التربوية والصحية للأبنية المدرسية.

ع - تعزيز دور الأعلام التربوي واعتباره عنصراً مهماً في مسيرة النهوض التربوي بهدف ترسيخ وحدة الوطن وانصهار أبنائه، ولغرض نوعية التلاميذ والطلاب وذويهم والمواطنين، مدنياً وثقافياً ومهنياً وعلمياً.

ف - تأكيد التعاون والتنسيق مع هيئات عمل تطوعية في سبيل تعليم الكبار ومحو الأمية.

ص - تطوير الخدمات والنشاطات التربوية والشبابية والرياضية والفنية في المدارس وخارجها وتشجيع انفتاح المدرسية على محيطها بالتعاون المثمر بين الإدارة المدرسية والجمعيات الأهلية.

​​​